أساسية ديالى تبحث صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية
أساسية ديالى تبحث صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (يسرى خلف محمد) إلى التعرف على صعوبات استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية لأقسام العلوم في كليات التربية الاساسية، ومعرفة الفروق بين استجابات عينة البحث تعزى للمتغيرات (الجامعة، الشهادة، اللقب العلمي، سنوات الخبرة).
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها ان استخدام التعليم الالكتروني من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية يواجه صعوبات بنسبة (74.60%) وكان ترتيب هذه الصعوبات على النحو التالي، في المرتبة الاولى الصعوبات المتعلقة بالطلبة، في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالتقويم، وجاءت في المرتبة الثالثة الصعوبات المتعلقة بالإدارة الجامعية، وجاءت في المرتبة الرابعة الصعوبات المتعلقة بالمنهج، بينما جاءت في المرتبة الخامسة الصعوبات المتعلقة بالتدريسيين
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمـام بتوعـية الـهيئات التدريـسية والطلبة في كليات التربية الاساسية لأقسام العلوم بالتعلـيم الالكـتروني واهـميته، ونـشر الثـقافة الالكـترونية لتـحقـيق التـفاعل مع التعلـيم الالـكتروني، وعقــد دورات خاصة لكل من الـتدريسيين والطلبة في كليات التربية الاساسية، لتـوظيف واستخـدام تطبيقـات التعليـم الالكـتروني فـي العملية التعليمـية، فضلاً عن اطلاع ادارات الجامعات والتدريسيين والطلبة على نتائج الدراسة الحالية كونها قد تفيد بالارتقاء بمستوى وعيهم باستخدام تطبيقات التعليم الالكتروني في عملية التعليم والتعلم.
واقترحت الدراسة اجراء دراسات لمعرفة مطالب استخدام التعليم الالكتروني في تدريس العلوم بكليات التربية الاساسية، واجراء دراسات حول مدى توافر كفايات التعليم الالكتروني لدى اعضاء الهيئة التدريسية في أقسام العلوم بكليات التربية الاساسية، وإجراء دراسات تجريبية تبين ضرورة التعليم الالكتروني لتحقيق اهداف العملية التعليمية، واجراء هذه الدراسة على الملاكات التدريسية في اقسام علمية اخرى.