أساسية ديالى تبحث اليقظة الذهنية وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي
أساسية ديالى تبحث اليقظة الذهنية وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اليقظة الذهنية وعلاقتها بتحصيل مادة التاريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (انتصار حسين عبدالامير) إلى التعرف على اليقظة الذهنية لدى طالبات الصف الرابع الادبي، وتحديد العلاقة الارتباطية بين اليقظة الذهنية وتحصيل مادة التاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طالبات الصف الرابع الادبي، فضلاً عن معرفة مدى اسهام اليقظة الذهنية بتحصيل مادة التاريخ الحضارة العربية الإسلامية لدى طالبات الصف الرابع الادبي.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها ان تحصيل الطالبات يتحسن كلما تحسنت الظروف المحيطة بهم أي انه يتحسن بتحسن مجموعة من السلوكيات التي تصاحب عملية التحصيل ومنها سلوك اليقظة الذهنية الذي كلما زاد كسلوك لدى الطالبات كلما ساهم في زيادة التحصيل، وان العلاقة التي اوجدها البحث الحالي بين اليقظة الذهنية والتحصيل الدراسي من الممكن زيادة قوتها إذا تم تدريب الطلبة على ممارستها اثناء دراسة مادة التاريخ.
وأوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات التي تناولت المتغيرات النفسية والتربوية والتعرف على علاقتها بالتحصيل الدراسي الاهتمام من قبل المدرسة والمدرسين بمتغير اليقظة الذهنية والتركيز على ممارسته من قبل الطالبات اثناء التعلم، وضرورة عقد الندوات واقامة الدورات للهيئة التدريسية للمدرسين على استعمال اليقظة الذهنية اثناء التدريس وكيفية ممارستها.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثله للتعرف على العلاقة بين اليقظة الذهنية ومتغيرات تعليميه آخرى للاحتفاظ والاستعداد للدافعية، واجراء دراسة مماثله للتعرف على العلاقة بين متغير اليقظة الذهنية والتحصيل الدراسي للطالبات مرحله دراسية آخرى، فضلاً عن اجراء دراسة لفروع أخرى من تاريخ الحضارات القديمة والتاريخ الحديث والمعاصر.