أساسية ديالى تبحث أثر منهج تعليمي بأسلوب الادخال والتضمين في الحد من مستوى الخوف من الماء وتعلم السباحة الحرة للمبتدئين
أساسية ديالى تبحث أثر منهج تعليمي بأسلوب الادخال والتضمين في الحد من مستوى الخوف من الماء وتعلم السباحة الحرة للمبتدئين
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (أثر منهج تعليمي بأسلوب الادخال والتضمين في الحد من مستوى الخوف من الماء وتعلم السباحة الحرة للمبتدئين) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علاء محمود عزيز) إلى إعداد منهج تعليمي باستخدام أسلوب الإدخال أو التضمين والتعرُّف على أثره في تعلُّم السباحة و أعدَّ الباحث مقياسًا للحد من الخوف من الماء والتعرُّف على مدى التغيُّرات الحاصلة لتقليل مستوى الخوف
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها إن أسلوب الإدخال والتضمين قد حقَّق أهدافه في تعلُّم المهارات الأساسية للسباحة الحرة والحد من الخوف في الماء للمجموعة التجريبية . إذ إنَّه أفضل من الأسلوب التقليدي المتَّبع من قبل المدرس في تعلُّم بعض المهارات الأساسية في السباحة الحرة والحد من الخوف في الماء ، حيث أن المنهاج الذي أعدَّه الباحث له أثر واضح في الحد من الخوف في الماء لدى عينة البحث .
وأوصت الدراسة بضرورة مراعاة الجانب النفسي للمبدئيين وتسخيرها في الأداء المهاري . وضرورة الاهتمام بالمبتدئين وتخصيص جزء من الوحدة التعليمية بإعداد المتعلمين نفسيًا ، واستخدام أسلوب الإدخال والتضمين في تعلُّم أنواع السباحات الأخرى مع مراعاة الحد من الخوف في الماء لتنمية المهارات الخاصة بلعبة السباحة