أساسية ديالى تبحث مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي وعلاقتها بالتحصيل والقدرة المكانية لدى طلبتهم
أساسية ديالى تبحث مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي وعلاقتها بالتحصيل والقدرة المكانية لدى طلبتهم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي وعلاقتها بالتحصيل والقدرة المكانية لدى طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حبيب ابراهيم احمد) إلى التعرف على مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي مادة التاريخ للصف الخامس الادبي، وايجاد دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التخيلي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث)، فضلاً عن التعرف على القدرة المكانية لدى طلبة الصف الخامس الادبي
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: ان التفكير التخيلي موجود لدى مدرسي الصف الخامس الادبي لكونهم يتمتعون بالأبداع والحكمة والذكاء تمكنهم من تقليل الصعوبات التي تواجه طلبتهم، وان طلبة الصف الخامس الادبي لديهم مستوى عال من القدرة المكانية ولعله راجع الى الاهتمام المتوفر في مدارسهم من اجواء دراسية محفزة تعطيهم الدافع للإظهار قدراتهم واستعداداتهم في التصور والخيال .
وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بأعداد برامج تدريبية تهدف الى تطوير مهارات التفكير التخيلي لدى مدرسي التاريخ للصف الخامس الادبي، فضلاً عن استثمار المستوى المرتفع في التفكير التخيلي لدى مدرسي التاريخ في زيادة التوافق النفسي والاجتماعي من خلال ادماج طلبتهم في نشاطات مرافقة للمنهاج مخصصة خصيصا لهذا الغرض.
واقترحت الدراسة اجراء مزيد من الدراسات التي تبحث العلاقة بين التفكير التخيلي والقدرة المكانية وتحصيل الطلبة لدى عينات مختلفة من طلبة الصف الخامس الادبي، فضلاً عن اجراء دراسات وصفية تتضمن علاقة مهارات التفكير التخيلي ببعض المتغيرات مثل الدافعية العقلية , حب الاستطلاع ,الابداع .