أساسية ديالى تبحث معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق
أساسية ديالى تبحث معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (ماهر وهيب ياسين) إلى التعرف على معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: ان معايير معلمي مادة الاجتماعيات لا تتحدد بالجنس فكلا الجنسين من الذكور والاناث من اعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ يتمتعون بها، وان اطلاع اعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ في كليات التربية الاساسية (المستنصرية، ديالى، بابل، الموصل، كركوك) على معايير معلمي مادة الاجتماعيات من خلال استعمال الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ادى الى تذبذب الفرق بين ذوي الخبرة في التدريس وبين من هم اقل خبرة في مجال التدريس .
واوصت الدراسة بضرورة تحديد احتياجات اعضاء هيأة اقسام التاريخ في ضوء معايير معلمي مادة الاجتماعيات ليجري في ضوئها رسم خطط لتطوير أدائهم وفق هذه المعايير، فضلاً عن إعداد خطة شاملة من قبل وزارة التعليم العالي لنشر ثقافة معايير معلمي مادة الاجتماعيات في الميدان التعليمي, وزيادة الوعي بضرورة اكسابها لأعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ، وقيام الجامعات بطرح برامج توعوية دائمة لأعضاء هيأة التدريس وطلبتهم عن معايير معلمي مادة الاجتماعيات .
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحديد معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى معلمي ومدرسي مادة الاجتماعيات للمراحل الدراسية (الابتدائية، المتوسطة، الاعدادية)، فضلاً عن تحليل محتوى كتاب التاريخ للصف الرابع الادبي للمرحلة الاعدادية على وفق معايير معلمي مادة الاجتماعيات .