اساسية ديالى تبحث فاعلية منهج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة قدم الصالات للطلاب
اساسية ديالى تبحث فاعلية منهج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة قدم الصالات للطلاب
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (فاعلية منهج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة قدم الصالات للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي حكمت كاظم) إلى اعداد منهج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة قدم الصالات للطلاب، والتعرف على تأثير المنهاج المعد على وفق استراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي بكرة القدم الصالات للطلاب، فضلاً عن التعرف على تأثير المنهاج التعليمي المعد في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم الصالات للطلاب، والتعرف على افضلية المنهاجين (التعليمي المعد و المتبع) وفقا لاستراتيجية معالجة المعلومات في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم الصالات.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : إن المنهج التعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات كان له تأثير في تنمية التحصيل المعرفي وتعلم مهارات المناولة والدحرجة والتهديف بكرة القدم الصالات للطلاب، وإنَ المناهج التعليمية (استراتيجية معالجة المعلومات والمنهاج المتبع في الكلية) مناهج فاعلة في تعلم المهارات الهجومية قيد البحث وبفروق مختلفة، وإنَ المنهاج التعليمي المصمم على وفق استراتيجية معالجة المعلومات، أثبت أهميته وفاعليته في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم الصالات وبشكل أفضل من الأسلوب المتبع في المدرسة.
وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على استخدام (استراتيجية معالجة المعلومات) في تطوير التحصيل المعرفي وتعلم المهارات الهجومية بكرة القدم الصالات للطلاب، فضلاً عن ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم الأساليب التدريسية الحديثة المختلفة لتعلم المهارات بكرة القدم الصالات للطلاب، واستخدام المنهاج التعليمي المصمم على وفق إستراتيجية معالجة المعلومات في تعلم المهارات الهجومية بالكرة القدم الصالات لطلبة المرحلة الاعدادية في المدارس العراقية لما له من دور فاعل في تعلم المهارات الهجومية قيد البحث للمتعلمين.