دراسة في اساسية ديالى تناقش تأثير وحدات تعليمية على وفق انموذج مارزانو في السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
دراسة في اساسية ديالى تناقش تأثير وحدات تعليمية على وفق انموذج مارزانو في السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (تأثير وحدات تعليمية على وفق انموذج مارزانو في السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي حسن محمد) إلى أعداد وحدات تعليمية على وفق انموذج مارزانوفي السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب ,والتعرف على تأثير الوحدات التعليمية على وفق انموذج مارزانو في السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : ان الوحدات التعليمية وفق انموذج مازرانو فعالة في ألسيطرة الأنتباهية وتعلم مهارات (المناولة والطبطبة والتصويب)، وان التمرينات المعدة في الوحدات التعليمية وفق انموذج مازرانو والتي ركزت على الجوانب العقلية( كالانتباه وتركيز الانتباه ) ساهمت في تنمية السيطرة الانتباهية، وان التمرينات المهارية في الوحدات التعليمية وفق انموذج مازرانو ساهمت في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد، وان الافضلية في مستوى التعلم للمهارات كانت كالاتي (الطبطبة ثم المناولة والتصويب)، وان افراد المجموعة الضابطة قد ظهر لديهم تحسن في السيطرة الانتباهية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد.
وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات و بحوث اخرى للتعرف على مدى ملائمة انموذج مازرانو لتعلم مهارات دفاعية بِكرة اليّد، وإجراء دراسات اخرى للتعرف على ملائمة انموذج مازرانو في الجوانب المعرفية وتعلم بعض المهارات الحركية الأُخرى للطلاب والطالبات، والتأكيد على المعرفة النظرية والاعتماد على التقنيات الحديثة في تعلم المهارات الرياضية المختلفة، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بنموذج ابعاد التعلم مارزانو لما له اهمية بالغة في جعل الطالب تتولد لديه افكار أيجايبة تعزز من ثقة الطالب بنفسه، وضرورة استخدام النموذج بابعاده الخمسة لانها تعود بالمنفعة للطالب وللعملية التعلمية – التعليمية وتحقق الهدف المنشود.