محاضرة نوعية تخصصية في اساسية ديالى تبين الاساليب التربوية للطالب الجامعي وفق منهج اللغة العربية
محاضرة نوعية تخصصية في اساسية ديالى تبين الاساليب التربوية للطالب الجامعي وفق منهج اللغة العربية
ضمن المنهاج العلمي للفصل الدراسي الاول نظمت كلية التربية الاساسية – قسم اللغة العربية بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر محاضرة نوعية تخصصية عن الاساليب التربوية للطالب الجامعي وفق منهج اللغة العربية بمشاركة عدد من طلبة القسم
هدفت المحاضرة التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور ناديه ستار احمد والاستاذ الدكتور محمد قاسم سعيد الى الاطلاع على النصوص الشعرية المتضمنة الاساليب التربوية الهادفة، وبناء شخصية الطالب الجامعي وفق المنهج التربوي السليم، فضلاً عن توعية طلبة الجامعات بالاساليب الإيجابية البعيدة عن التوترات العصبية، وتشجيع روح التعاون داخل الحرم الجامعي والعمل على خلق الحافز والتنافس الذي من شأنه يبني شخصية الطالب الجامعي فكريا وتربويا وأخلاقيا
وتضمنت المحاضرة تقديم عرض فديو يوضح كيفية استخدام الاساليب التربوية الناجحة داخل البيئة الجامعية فضلاً عن عرض بعض قصائد شعرية إنشادية تتضمن مجموعة من الأهداف الوجدانية، ثم تقديم نبذة عن التفكير الشمولي والتأملي وفق منهج اللغة العربية من خلال تدريبات تربوية، وتسليط الضوء على كيفية الموازنة بين التعابير اللغوية والمعاني المتضمنة داخل القصائد الشعرية
من جانب اخر بينت المحاضرة اهمية اللغة العربية كونها تعد من المواد التربوية والعلمية في ذات الوقت والتي لها جزء مهم في حياتنا لما لها من دور فاعل في الاستعانة بالفاظها والتحدث بها إذ تمثل جوهرا فكريا في البناء الشخصي لدى جميع الناطقين بها وبالتالي ينعكس هذا التطور على اساليبنا الأكاديمية فالكثير من الاساليب التربوية الخاطئة في مجتمعاتنا اليوم هي نتيجة قلة اهتمامنا بارثنا العلمي والحضاري لذا جاءت هذه المحاضرة كنقلة نوعية تعمل على إثارة الإمكانات لدى الفئة المثقفة من ابنائنا وبناتنا والتي لابد وأن نجعلها محط ألانظار والاهتمام.
واوصت المحاضرة بضرورة الانغماس في الفكر الجامعي والأكاديمية التربوي ونبذ كل ما من شأنه يخدش الروح البشرية والاستعانة باللغة العربية كمنهج سليم يبني ويصقل الجانب الثقافي والوعي الجامعي لدى طلبة الجامعات