دراسة في اساسية ديالى تناقش فاعلية منهج تعليمي بالوسائط المتعددة في بعض القدرات الإبداعية وتعلم المهارات الكشفية للطلاب
دراسة في اساسية ديالى تناقش فاعلية منهج تعليمي بالوسائط المتعددة في بعض القدرات الإبداعية وتعلم المهارات الكشفية للطلاب
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية (فاعلية منهج تعليمي بالوسائط المتعددة في بعض القدرات الإبداعية وتعلم المهارات الكشفية للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ضحى علاء حسين) إلى اعداد منهج تعليمي بالوسائط المتعددة في بعض القدرات الإبداعية, والتعرف على تأثير المنهج التعليمي بالوسائط المتعددة في بعض القدرات الإبداعية للطلاب , والتعرف على تأثير المنهج التعليمي بالوسائط المتعددة في تعلم بعض المهارات الكشفية للطلاب.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: إنَّ للوسائط المتعددة تأثيرًا إيجابيا كبيرًا في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث لطلاب المجموعة التجريبية, وإنَّ استخدام ومشاهدة الوسائط المتعددة مع التغذية الراجعة من قبل المدرس اثناء العرض تعمل على إشراك أكبر عدد ممكن في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث, وإنَّ أسلوب الوسائط المتعددة كان لها تأثيرُ كبيرٌ في زيادة دافعية الطلاب في الوحدات التعليمية لتعلم المهارات الكشفية قيد البحث لطلاب المجموعة التجريبية
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد فاعلية المنهج التعليمي بالوسائط المتعددة المُعدة من قبل الباحثة في تعلم المهارات الكشفية قيد البحث في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة, وضرورة اعتماد الاختبارات المُعدلة من قبل الباحثة كوسيلة قياس لمعرفة مستوى الأداء المهاري للمهارات الكشفية قيد البحث في كليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة, وحث المدرسين على ضرورة الاهتمام بالألعاب الكشفية وفق الوسائط المتعددة لما لها من تأثير إيجابي في تعلم المهارات الكشفية