مناقشة رسالة ماجستير في اساسية ديالى بمشاركة دولية من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية
مناقشة رسالة ماجستير في اساسية ديالى بمشاركة دولية من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية
ضمن خطوات عمادة كلية التربية الاساسية ممثلة بالاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد الكلية نحو الانفتاح العلمي على الجامعات العربية والدولية عن طريق تفعيل وإشراك اساتذة الجامعات العربية والدولية في المناقشات العلمية التي تجرى داخل كلية التربية الاساسية.
ناقشت الاستاذ المساعد الدكتور تهاني عطية محمود من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية رسالة الماجستير الموسومة بـ(تصور مقترح لتطوير برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية في العراق على وفق المعايير المعاصرة) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (هناء محسن قنبر) إلى التعرف على مستوى واقع برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية، تقديم تصور مقترح لتطوير برنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية وفقا للمعايير المعاصرة.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: بالرغم من التحديات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي واجهت كليات التربية الأساسية في السنوات السابقة ألا أنها تمكنت من الحفاظ على المستوى المتوسط لبرنامج أعداد معلمي مادة الاجتماعيات بشكل عام، وضعف الدعم المالي لكليات التربية الأساسية من قبل الجهات ذات العلاقة كان أثره واضحاً على محور الوسائل والتقنيات التربوية وذلك لما يتطلبه ذلك المحور من دعم مالي متواصل لتغيير وتطوير الوسائل والتقنيات التربوية.
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريس مفاهيم ومبادئ المعايير المعاصرة في المقررات الدراسية وأهميتها في تحسين وتطوير الأداء الوظيفي بشكل عام، وإقامة ورش عمل تدريب وتأهيل معلمي مادة الاجتماعيات عن طرائق وأساليب تطبيق معايير المعاصرة في الأداء الوظيفي والمواقف التدريسية , وبيان دورها الايجابي في تطوير العملية التعليمية ومواكبة التقنية الحديثة
واقترحت الدراسة تقويم الكفايات التدريسية لدى أعضاء هيأة التدريس بكلية التربية الأساسية وتطويرها في ضوء المعايير المعاصرة، وإجراء دراسة لمعرفة أهمية تطبيق المعايير المعاصرة في برنامج أعداد المعلم في جامعة ديالى وانعكاسها على الميدان التربوي