جامعة ديالى
كلية التربية الاساسية
قسم الرياضيات
المرحلة الثالثة
محاضرات في اتجاهات حديثة طرائق تدريس الرياضيات
اعداد
الاستاذ الدكتور فائق فاضل احمد
للعام الدراسي (2014-2015)
للفصل الدراسي الثاني
5- اسبابانخفاضتحصيلالطلبةفيالرياضياتوعلاجها
5- اسبابانخفاضتحصيلالطلبةفيالرياضياتوعلاجها
نظراًلأهميةالرياضياتكمادةعلميهتدرسفيكلمراحلالدراسة،وهيتسعىالىتنميةالتفكيرلدىالمتعلمفيحلالمشكلاتفضلامنانمشكلاتهاتسعىالىحلالكثيرمنالمشكلاتذاتالطابعالعقلياوالطابعالتطبيقيفضلاعنمساهمتهافيتنميةالعلومالاخرىبليمكنالقولانهبفضلالرياضياتومساعدتهاوصلتالعلومالاخرىالىماوصلتاليهاليومواناستمرارتطورونموالعلوموالمعرفةمرهونةباستمراروتطورعلمالرياضيات.
عليهتسعىالمؤسساتالدوليةوالتربويةفيكلحلقاتهاومستوياتهاالىتنميةعلمالرياضياتوالاهتمامبتعليمهفوضعتالاموالواللجانالمتخصصةوعقدتالمؤتمراتالدوليةالكثيرةكلهاتهدفالىتنميةهذاالعلموتنميةتعلمهمنقبلالطلبة.
وللطبيعةالخاصةلمحتوىهذاالعلماذيرىالتجريدالعاليواللغةالخاصة،وطريقةاكتشافقواعدهواستخدامها،وبنيتهالهرميةممايسبباهتمامخاصبمناهجهوطرائقتعليمهودراسةاسبابتدنيالطلبةفيالتحصيلبه…
واعتماداًعلىماتناولتهالدراساتوالادبالمكتوبفيمكنوضعاسبابتدنيالتحصيلفيالرياضياتفيكافةمراحلالدراسةبالمحاورالاتية:
1- اسبابتتعلقبالمدرسة.
2- اسبابتتعلقبالمعلم.
3- اسبابتتعلقبالطالب.
4- اسبابتتعلقبالمنهج.
5- اسبابتتعلقبأساليبالتقويم.
ونحاولالانتناولبشيءمنالاختصاركلمحورمنهذهالمحاور:
1) اسبابتتعلقبالمدرسة:
• الوقتالطبيعيللحصهالدراسية: الوقتالمخصصللحصةالدراسية (40) دقيقهفيالمدرسةالابتدائية،والثانوية (45) دقيقةينبغيتوضيفهاتوضيفاًجيدالعمليةالتعليموالتعلم،والدوامالمزدوج (الثنائي) فيالبنايةالمدرسيةالواحدةيؤثربشكلمباشرعلىعمليةالتعليم.
• كثافةالطلبةداخلالصفالدراسي : الحدالاعلىلعددالطلبةداخلالصف (30) طالباًوفيكثيرمنالدول (24) طالبوفيماعداذلكفأنهالاعدادالكثيرةداخلالصفيؤثرعلىعمليةالتعليم.
• توفرالمستلزمات: فالوسائلالتعليمية،السبورةالجيدة،اقلامالكتابة،الكتبالمدرسية،مكتبةالصف،الانارةداخلالصف،التهويةفيغرفةالدراسةكلهاتؤثرفيعمليةالتعلم.
• الادارةالمدرسية: متابعهالادارةلعمليةالتعليممنقبلالادارةالمدرسية،واساليبهاغيرالقسرية،ودورهافيالتوجيه،واحداثالمسابقاتوالمناشطالشهريةوالفصلية،وعقدمجالسالاباءوالامهاتالدورية،وعلاقةالادارةبأسرةالطلبةكلهاتؤثرعلىعمليةالتعلم.
• البعدبينالمدرسةواماكنمسكنالطلبةووسائلالنقلمنوالىالمدرسة.
2) اسبابتتعلقبالمعلم
• دافعيةالمعلمورغبتهفيتعليممادةالرياضياتمهمةجداًفيرفعتحصيلطلبته.وحبهللاستزادةفيتعليمهاوتعلمها.
• اختصاصالمعلموالتدريباثناءالخدمه: فالمعلمالمعداعداداًجيداًقبلالخدمةواثناءالخدمةوالمواكبةلتعليمهذهالمادةيؤثرعلىتحصيلطلبته.
• مواكبةالمعلمللمستجداتفيطرائقوستراتيجياتتعلمالرياضيات: ابتعادالمعلمعنالتلخيصوتحفيظهذهالمادةواستخدامالمعلمللطرائقوالاستراتيجياتالحديثةالمحققةنتائججيدةيؤثربشكلمباشر،فالدراساتالحديثةكلهااشرتعلىضرورةاستخدامطرائقتعليمللرياضياتذاتطابعاكتشافيومنهامتخصصلتعليمالمفاهيمواخرىلتعليمالمبادئوالحقائق،ومنهامايركزعلىتنميةالمهاراتفياجراءالعملياتالرياضيهوهكذا…
• التغذيةالمرتدة: مراجعةالمعلملاساليبتعليمهوتعديلهاعلىوفقماتظهرهنتائجالتعلمعندطلبته،يجبانتكونملازمهللمعلماثناءتأديتهلواجباته.
• التحصيلاليوميووضعالخططالسنويةوالفصليةواليومية : فهيمفاصلمهمهجداوواجبالمعلمالاستعدادالمسبقلدراسةفعمليةاختيار (اغراضسلوكية)،واختياروتحديدالوسائلالتعليميةوتحديدالامثلةالتيسيعرضهاحصتهكلهامتطلباتمهمة.
• مراجعةالمعلملنتائجطلبته : بعدالامتحاناتاليوميةوالفصليةوالشفهيةوالتحريريةومراعاتهللفروقالفرديةداخلالصفالدراسيمتطلباتمهمةفيعمليةتعليمهذهالمادة.
3) اسبابتتعلقبالطالب
دافعيهالطالبلتعلمهذهالمادةمهمةجدا،حبهلهاوحبهلتعلممضامينها،ويتأثرهذامن(التربيةالمنزليةاولا) فتوجيهالابوالاموالاخوةفيبداياتهالاولية (الطفولة) مهمة،ودفعالطفلوالطالبالىعمليةقبول (التحديالعقلي) الذييواجهةفيتعلمالرياضيات،كماانعمليةتوجيهتفكيرالطفلوالطالبفيشبابهالىانيفكر (وانلايكونمتلقياًسلبياً) فيالبنيةالخاصةبمادةالرياضياتكلهااسبابوتجاوزهاتعنيرفعمستوىالتحصيلعندالطالب.
4) اسبابتتعلقبالمنهج
النظرةالحديثةللمنهجمؤلفمن (اهداف،محتوى،طرائق،تقويم) فالاهدافلتعليمايمادةتتحددمسبقاًعلىوفقمتطلباتمهمةمنهاحاجةالمجتمع،وامكاناتالطلبة،تنظيموترتيبهذهالاهدافمتطلبمهميليوضعالاهدافهو (المحتوىالدراسي،طريقةتنظيمه،وترتيبهوامثلته،ومصوراتهكلهاثؤثرعلىعمليةالتعليم.
اماطرائقالتعليموطرائقعرضالمادةداخلالصفالدراسي،والتقويمالذيسنتناولهالفقرةاللاحقةكلهاتتلازموتتكاملفيمابينهامنشأنهاتؤثرعلىالتحصيلالدراسي.
5) اسبابتتعلقبأساليبالتقويم
الامتحاناتالشفهية،التحريرية،اليوميةمنها،والشهرية،والسنوية،واساليبوضعالاسئلةالامتحانية،فأنكانتناجحةوجيدةفأنهيجعلمنذلكويساهمفيرفعمستوىالتحصيلاماانكانتفاشلةوغيرموفقةفأنهاستؤديالىنتائجغيرجيدة.
اساليبعلاجتدنيالتحصيلفيالرياضيات
فيالصفحاتالسابقةتناولنااسبابانخفاضاوتدنيالتحصيلفيالرياضياتلدىالطلبةفأذا (شخصنا) الاسبابمنالمؤكديمكنلناتحديدالاساليبالعلاجيةلهذاالتدنيويمكناننوجزها:
1- خلقبيئهمدرسيةمتكاملة: توفيروتهئيةمدرسةدوامهامنتظم،صفهاغيركثيف،تتوفرفيهاالمستلزمات،الادارةالمدرسيةناجحةوالموجوداتالفيزياوية..فأننانكونقدعالجناسبباًمهماً.
2- تهيئهمعلممعداعداداًجيداًقبلالخدمةواثناءالخدمة .
3- العملعلىرفعدافعيةالمتعلموخصوصاًتعلممادةالرياضياتعندالطلبةوتعاوناسرته،وايجادالاسبابالتيتدفعهالىتعلمهذهالمادةوخصوصاًقبولهللتحديالعقليالذيتحتويههذهالمادة.
4- وضعالمنهجالحديثالمتجددوالمبنيبناءجيداًمواكباللمناهجالعالميةالحديثةومساعداًلتعلمالعلومالاخرى،ومحدداًلاهدافهوعارضاًلمحتواه،ومتضمناًانشطهوامثلهوتدريباتجيدةكلهاتساعدالطالبعلىرفعمستواه.
5- تطويرنظامللتقويمجيدوالابتعادعنالاسئلةالامتحانيهالتيمنشأنهاتدفعالطالبالىالحفظوالتلقينوعمليةتنوعاساليبالتقويموشموليتهاوالابتعادعنانتكونهذهالامتحاناتذاتطابعصعبوغيرموضوعي .
فالتقويميحققهدفانالاوليدفعالطالبالىالاستزادةوالثانييحدددرجهتعلمالطالبوبالتاليتحديدانتقالالطالبمنمستوىالىالمستوىالذييليه.
لمراجع
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , التقريب و التقدير التقريبي
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , الرياضيات – اهداف و طرق التدريس .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 1982 , الرياضيات المدرسية مناهجها و اصول تدريسها .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 2010 , تطوير مناهج الرياضيات المدرسية و تعليمها .
- احمد , فائق فاضل احمد , 1999 , استخدام نموذجي فان هل و حل المشكلات في تدريس الهندسة .
- البزاز , شلبي حكمت عبد الله البزاز و ابراهيم مهدي شلبي , 1973 , اسباب الرسوب في التعليم الابتدائي .
- جاسم محمود , 1970 , تدريس الرياضيات الحديثة في المدارس الابتدائية .
- جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية و التقنية , 1986 , تقيم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية في العراق ( كتب الرياضيات ) .
- زيكون , عايش محمود زيكون ,2010 , اتجاهات العالمية المهاصرة في مناهج العلوم و تدريسها .
- سعيدان , بوليا ترجمه احمد سليمان سعيدان , البحث عن الحل .
- الصقار , عبد الحميد سليمان الصقار ,1986 , اتجاهات حديثة في تدريس الرياضات المدرسي .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- المغيرة , عبدالله بن عثمان المغيرة ,1989, طرق تدريس الرياضيات
- وزارة التربية العراقية , 1971, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة .
- وزارة التربية العراقية , 1973, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة للصف الثالث الابتدائي.
- وزارة التربية العراقية , 1990, طرق تدريس الرياضيات.
- وليم, 2010, تعليم الرياضيات لجمع الاطفال.
- اليونسكو, روبرت موريس اليونسكو, 1987, دراسات في تعليم الرياضيات ( تدريس الهندسة)
جامعة ديالى
كلية التربية الاساسية
قسم الرياضيات
المرحلة الثالثة
محاضرات في اتجاهات حديثة طرائق تدريس الرياضيات
اعداد
الاستاذ الدكتور فائق فاضل احمد
للعام الدراسي (2014-2015)
للفصل الدراسي الثاني
6- اساليبعلاجيةلبعضمشكلاتتعليمالرياضياتفيالمرحلةالابتدائيةوعلاجها:
كثرةالمؤتمراتواللقاءاتالتربويةعلىمستوىمحليمنهاومنهاعلىالمستوياتالدوليةالمختلفهالتيهدفتالىمعالجةبعضمشكلاتتعليمالرياضياتبقصدرفعمستوىتعليمهذهالمادةوتحسينهوتطويرهورفعهالىمستوياتاعلىمماهوعليهالان.
وفيمايأتينسجلبعضمنهذهالاساليبالتينعتقدانهاجديرةبالمناقشهوالتيبعضمنهاتتصفبالعمومية (تبتعدالىتخصصاتاخرىغيرالرياضيات) ومنهاتتصفبالخصوصيةوخصوصيةتعليمالرياضياتونتناولالاتي:
1- تطويرالبيئهالمدرسيه.
2- توفيرمستلزماتالتعليم.
3- اعدادالمعلمقبلالخدمةواثناءالخدمة.
4- تنميةالعلاقةبينالمدرسةوالعائلة.
5- دوامالاهتمامبكتابالرياضياتالمدرسي.
6- توفيركتابدليلالمعلم.
7- الانتقالبالتعليممنالتعليمالىالتعلم.
وفيمايأتينتناولبتوضيحبأختصاركلمنها:
1) تطويرالبيئةالمدرسية : معلومةانبيئهالمدرسةكبناية،وكثافةالطلبةداخلالصف،والانارةداخلالصف،التهوية،الابتعادعنالازدواجفيالبنايةالواحدة.
كلهذهالعواملمنشأنهاانتساعدوتحققتعلمافضلليسفقطللرياضياتوانمالبقيةالتخصصاتالاخرى.
2) توفيرمستلزماتالتعليم : المطلوبوخصوصاًفيالمدرسةالابتدائيةتوفيرالتقنيات (الوسائلالتعليمية) التعليميةالتيمنشأنهاتسييرعمليةتعلممادةالرياضيات،لانتعليمالرياضياتفيالمدرسةالابتدائيةيجريعنطريق (المحسوسات،شبهالمحسوسات،ثمالتجريد) فمعظمهذهالمادةيجريتقديمهابادءًذيبدءبالمحسوسات (الوسائلالتعليمية ) ونحننجدفيالمدارسالمتطورةالحديثةغرفمتخصصهفقطللوسائلالتعليميةالخاصةبتعليمالرياضيات (بمعنىمختبررياضيات).
3) اعدادالمعلمقبلالخدمةواثناءالخدمة : مناجلانتحصلعلىمعلمرياضياتناجحلابدمنانتعدهاعدادجيداًقبلالخدمةاياثناءدراستهفيالكليةاوالمعهدالذييعدهَ،وانيكونهذاالاعدادمتضمنجانبينهماالجانبالنظريوالجانبالعملي (التطبيق) وانيكونهناكنظامتقويمجيدلهؤلاءالطلبةالمعلمين،وانيعتمدبرنامجالاعدادقبلالخدمةمستندالىنظريةالكفايات (كفاياتالاعداد) بمعنىماهيمتطلباتاعدادمعلمرياضياتجيد،وانتكونهذهالكفاياتعلىوفقالمعاييرالدوليةوالمحليةالمعتمدة.
اماالتدريباثناءالخدمةحيثمنالواجبعلىالمعلمبعدالتحاقهبالخدمةلابدمنانيواكبالمستجداتوالتطوراتالتيتحدثعلىالمستوىالمحليوالعالميفيتعليممادةالرياضيات،وانهذهالمواكبةيجبانتكونمنظمةوعلىوفقاصولرسميةتشملكلمعلميالرياضيات،امااذاحصلوانحدثتغيراوتعديلفيسلسلةالكتب (كتبالرياضيات) النافذةفلابدمنادخالمعلمالرياضياتالىدوراتتدريبيةتعدهوتهيئهالىمعرفةمضامينهذهالكتبوانواعالتطويرالتياحدثتها .
4) تنميةالعلاقةبينالمدرسةوالعائلة: معروفانالعائلةوخصوصاًالعراقيةتهتمبتعليمابنائهافيالبيتوهذاالتعليمعموماًيجريعنطريقالاماوالاب،وانمادةالرياضياتمناهمالموادالتيتقومبهاالاسرةبتعليمابنائهاوخصوصاًفيمرحلةالطفولةوالطفولةالمبكرة،اندوامالتواصلبينالمدرسةوخصوصاًمعلمالرياضياتوالاسرة،توفرقدركبيرمنالتفاهماتحولاساليبايصالالمعرفةفيالرياضياتللابناء،عليهفأنالعلاقةبينالاسرةوالمدرسةتتحولالى (فعلايجابي) يساهمفيتحقيقتعلمافضل،وتسدالاسرةنقاطالضعفالتيقدتحصلفيالمدرسة،فمالميستطيعتعلمهالطفلمنالرياضياتفيالمدرسةيمكنانيتعلمهالطفلمنابويهفيالبيت،فالتفاهماتبينالبيتوالمدرسةتساعدوتسيرهذاالهدف.
5) دوامالاهتمامبكتابالرياضياتالمدرسي : الرياضياتمادةمتجددة،متجددةفيمحتواها،متجددةفياسلوبعرضهافيالكتبالمدرسية،ومتجددةعلىوفقحاجاتالمجتمعوتلبيهمتطلباتسوقالعمل. عليهفالكتابالذيهوجيدوملبيالمتطلباتاليوملايكونجيداًولاملبياًللمتطلباتفيالغدلانالتحولاتالتيتحدثفيالمجتمعتحتمعلىالقائمينفيتعليمالرياضياتمراجعةكتبهاواجراءالتعديلاتعليها.
لهذانلاحظبينفترهواخرىتقومالدولوالمنظماتالقائمةبتعليمهذهالمادةبأجراءمراجعةشاملةللكتبالمدرسيةواجراءالتعديلات (اضافةوحذفواعادةعرضوتنسيق) اليها.
6) توفيركتابدليلالمعلم : جرتالعادةلدىالكثيرمندولالعالمعندماتصدركتابللرياضياتولأيمرحلةكانت،تصدركتابمرافقلهاسمه (دليلالمعلملكتابالرياضياتللصفكذا) يتضمنهذاالكتابتوجيهاتوارشاداتللمعلمينالقائمينبتعليمذلكالكتابحولكيفيةقيامهمبتعليممحتوىومضامينمادةالرياضياتلذلكالكتاب،ففيالعراقنلاحظوجودهاحياناًواحياناًاخرىيختفيتوفيرذلكالكتابواحياناًيكونكتابالدليل (لمرحلةكاملة) بمعنىللابتدائيةبصفوفهاالستةهناككتابدليلواحد،وهكذا..
7) الانتقالبالتعليممنالتعليمالىالتعلم : خلالالنصالثانيمنالقرنالعشرينصعوداًالىالقرنالحاديوالعشريننمىالتعليموخصوصاًتعليمالرياضياتالىانيكونالتلميذمشاركاُنشطاًفيعمليةالتعليموالانتقالمنكونالمعلمالمصدرالوحيدوالقائدالوحيدفيعمليةالتعليمداخلالصفالىانيكونالتلميذهومحورالعمليةالتعليميةوالمعلمموجهاًومرشداًداخلالصف. لذالاحظناتغييرستراتيجياتالتعليموتحويلهامنكونهاتقليديةالىكونها (ستراتيجياتنشطةفعاله) تهتمبتعليمكاملالمعرفةالرياضيةمن(تعليممفاهيمرياضياتوستراتيجياتالخاصهبتعليمالمفاهيم) الىستراتيجياتتعنىبالاهتمامبحلالمسائلالرياضيةوتنميةمهارةالطلبةفيحلالمسائلالىستراتيجياتتعنىبتنميةالمهاراتفياجراءالعملياتالرياضية.
تطويرانظمةالتقويمفيالرياضيات : للتقويماكثرمنهدفمنهاالهدفالبنائيالذييحققمعرفةتعلمالطالباثناءتقديمالدرس (اثناءالتفاعلالصفي) بقصدالتحققمنانالمعرفةالجزئيةقدتحققتبشكلتسمحللمعلمالانتقالمنفقرةالىالفقرةالتيتليها.
اماالهدفالثانيوالذييقررنجاحاوفشلالطالببقصدتحديدانتقالهمنصفالىاخراوتقريرترسيبهداخلالصفبالنسبةلزملائه. اذاماركزفعلىالجانبالاولالذييقررمدىتعلمالتلميذللمادة,
فأنتطويرالاختباراتالتشخيصيةواستخدامهامنقبلمعلمالرياضياتاثناءتأديةمهامهداخلالصف،فأنهاتساعدوبشكلنشطفيتنميةتعلمالرياضيات،ومعالجةماقديحصلمنضعففيتعليمهذهالمادةمنقبلالتلميذ،لأنهاقدتدفعالمعلمالىمراجعةاساليبتعليميةوقدتدفعهايضاًالىاستخداموسائلواساليبتعليميةغيرتقليديةتسهمفيعلاجمشكلاتتعلمهذهالمادة.
المراجع
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , التقريب و التقدير التقريبي
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , الرياضيات – اهداف و طرق التدريس .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 1982 , الرياضيات المدرسية مناهجها و اصول تدريسها .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 2010 , تطوير مناهج الرياضيات المدرسية و تعليمها .
- احمد , فائق فاضل احمد , 1999 , استخدام نموذجي فان هل و حل المشكلات في تدريس الهندسة .
- البزاز , شلبي حكمت عبد الله البزاز و ابراهيم مهدي شلبي , 1973 , اسباب الرسوب في التعليم الابتدائي .
- جاسم محمود , 1970 , تدريس الرياضيات الحديثة في المدارس الابتدائية .
- جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية و التقنية , 1986 , تقيم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية في العراق ( كتب الرياضيات ) .
- زيكون , عايش محمود زيكون ,2010 , اتجاهات العالمية المهاصرة في مناهج العلوم و تدريسها .
- سعيدان , بوليا ترجمه احمد سليمان سعيدان , البحث عن الحل .
- الصقار , عبد الحميد سليمان الصقار ,1986 , اتجاهات حديثة في تدريس الرياضات المدرسي .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- المغيرة , عبدالله بن عثمان المغيرة ,1989, طرق تدريس الرياضيات
- وزارة التربية العراقية , 1971, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة .
- وزارة التربية العراقية , 1973, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة للصف الثالث الابتدائي.
- وزارة التربية العراقية , 1990, طرق تدريس الرياضيات.
- وليم, 2010, تعليم الرياضيات لجمع الاطفال.
- اليونسكو, روبرت موريس اليونسكو, 1987, دراسات في تعليم الرياضيات ( تدريس الهندسة)
جامعة ديالى
كلية التربية الاساسية
قسم الرياضيات
المرحلة الثالثة
محاضرات في اتجاهات حديثة طرائق تدريس الرياضيات
اعداد
الاستاذ الدكتور فائق فاضل احمد
للعام الدراسي (2014-2015)
للفصل الدراسي الثاني
6- اساليبعلاجيةلبعضمشكلاتتعليمالرياضياتفيالمرحلةالابتدائيةوعلاجها:
كثرةالمؤتمراتواللقاءاتالتربويةعلىمستوىمحليمنهاومنهاعلىالمستوياتالدوليةالمختلفهالتيهدفتالىمعالجةبعضمشكلاتتعليمالرياضياتبقصدرفعمستوىتعليمهذهالمادةوتحسينهوتطويرهورفعهالىمستوياتاعلىمماهوعليهالان.
وفيمايأتينسجلبعضمنهذهالاساليبالتينعتقدانهاجديرةبالمناقشهوالتيبعضمنهاتتصفبالعمومية (تبتعدالىتخصصاتاخرىغيرالرياضيات) ومنهاتتصفبالخصوصيةوخصوصيةتعليمالرياضياتونتناولالاتي:
1- تطويرالبيئهالمدرسيه.
2- توفيرمستلزماتالتعليم.
3- اعدادالمعلمقبلالخدمةواثناءالخدمة.
4- تنميةالعلاقةبينالمدرسةوالعائلة.
5- دوامالاهتمامبكتابالرياضياتالمدرسي.
6- توفيركتابدليلالمعلم.
7- الانتقالبالتعليممنالتعليمالىالتعلم.
وفيمايأتينتناولبتوضيحبأختصاركلمنها:
1) تطويرالبيئةالمدرسية : معلومةانبيئهالمدرسةكبناية،وكثافةالطلبةداخلالصف،والانارةداخلالصف،التهوية،الابتعادعنالازدواجفيالبنايةالواحدة.
كلهذهالعواملمنشأنهاانتساعدوتحققتعلمافضلليسفقطللرياضياتوانمالبقيةالتخصصاتالاخرى.
2) توفيرمستلزماتالتعليم : المطلوبوخصوصاًفيالمدرسةالابتدائيةتوفيرالتقنيات (الوسائلالتعليمية) التعليميةالتيمنشأنهاتسييرعمليةتعلممادةالرياضيات،لانتعليمالرياضياتفيالمدرسةالابتدائيةيجريعنطريق (المحسوسات،شبهالمحسوسات،ثمالتجريد) فمعظمهذهالمادةيجريتقديمهابادءًذيبدءبالمحسوسات (الوسائلالتعليمية ) ونحننجدفيالمدارسالمتطورةالحديثةغرفمتخصصهفقطللوسائلالتعليميةالخاصةبتعليمالرياضيات (بمعنىمختبررياضيات).
3) اعدادالمعلمقبلالخدمةواثناءالخدمة : مناجلانتحصلعلىمعلمرياضياتناجحلابدمنانتعدهاعدادجيداًقبلالخدمةاياثناءدراستهفيالكليةاوالمعهدالذييعدهَ،وانيكونهذاالاعدادمتضمنجانبينهماالجانبالنظريوالجانبالعملي (التطبيق) وانيكونهناكنظامتقويمجيدلهؤلاءالطلبةالمعلمين،وانيعتمدبرنامجالاعدادقبلالخدمةمستندالىنظريةالكفايات (كفاياتالاعداد) بمعنىماهيمتطلباتاعدادمعلمرياضياتجيد،وانتكونهذهالكفاياتعلىوفقالمعاييرالدوليةوالمحليةالمعتمدة.
اماالتدريباثناءالخدمةحيثمنالواجبعلىالمعلمبعدالتحاقهبالخدمةلابدمنانيواكبالمستجداتوالتطوراتالتيتحدثعلىالمستوىالمحليوالعالميفيتعليممادةالرياضيات،وانهذهالمواكبةيجبانتكونمنظمةوعلىوفقاصولرسميةتشملكلمعلميالرياضيات،امااذاحصلوانحدثتغيراوتعديلفيسلسلةالكتب (كتبالرياضيات) النافذةفلابدمنادخالمعلمالرياضياتالىدوراتتدريبيةتعدهوتهيئهالىمعرفةمضامينهذهالكتبوانواعالتطويرالتياحدثتها .
4) تنميةالعلاقةبينالمدرسةوالعائلة: معروفانالعائلةوخصوصاًالعراقيةتهتمبتعليمابنائهافيالبيتوهذاالتعليمعموماًيجريعنطريقالاماوالاب،وانمادةالرياضياتمناهمالموادالتيتقومبهاالاسرةبتعليمابنائهاوخصوصاًفيمرحلةالطفولةوالطفولةالمبكرة،اندوامالتواصلبينالمدرسةوخصوصاًمعلمالرياضياتوالاسرة،توفرقدركبيرمنالتفاهماتحولاساليبايصالالمعرفةفيالرياضياتللابناء،عليهفأنالعلاقةبينالاسرةوالمدرسةتتحولالى (فعلايجابي) يساهمفيتحقيقتعلمافضل،وتسدالاسرةنقاطالضعفالتيقدتحصلفيالمدرسة،فمالميستطيعتعلمهالطفلمنالرياضياتفيالمدرسةيمكنانيتعلمهالطفلمنابويهفيالبيت،فالتفاهماتبينالبيتوالمدرسةتساعدوتسيرهذاالهدف.
5) دوامالاهتمامبكتابالرياضياتالمدرسي : الرياضياتمادةمتجددة،متجددةفيمحتواها،متجددةفياسلوبعرضهافيالكتبالمدرسية،ومتجددةعلىوفقحاجاتالمجتمعوتلبيهمتطلباتسوقالعمل. عليهفالكتابالذيهوجيدوملبيالمتطلباتاليوملايكونجيداًولاملبياًللمتطلباتفيالغدلانالتحولاتالتيتحدثفيالمجتمعتحتمعلىالقائمينفيتعليمالرياضياتمراجعةكتبهاواجراءالتعديلاتعليها.
لهذانلاحظبينفترهواخرىتقومالدولوالمنظماتالقائمةبتعليمهذهالمادةبأجراءمراجعةشاملةللكتبالمدرسيةواجراءالتعديلات (اضافةوحذفواعادةعرضوتنسيق) اليها.
6) توفيركتابدليلالمعلم : جرتالعادةلدىالكثيرمندولالعالمعندماتصدركتابللرياضياتولأيمرحلةكانت،تصدركتابمرافقلهاسمه (دليلالمعلملكتابالرياضياتللصفكذا) يتضمنهذاالكتابتوجيهاتوارشاداتللمعلمينالقائمينبتعليمذلكالكتابحولكيفيةقيامهمبتعليممحتوىومضامينمادةالرياضياتلذلكالكتاب،ففيالعراقنلاحظوجودهاحياناًواحياناًاخرىيختفيتوفيرذلكالكتابواحياناًيكونكتابالدليل (لمرحلةكاملة) بمعنىللابتدائيةبصفوفهاالستةهناككتابدليلواحد،وهكذا..
7) الانتقالبالتعليممنالتعليمالىالتعلم : خلالالنصالثانيمنالقرنالعشرينصعوداًالىالقرنالحاديوالعشريننمىالتعليموخصوصاًتعليمالرياضياتالىانيكونالتلميذمشاركاُنشطاًفيعمليةالتعليموالانتقالمنكونالمعلمالمصدرالوحيدوالقائدالوحيدفيعمليةالتعليمداخلالصفالىانيكونالتلميذهومحورالعمليةالتعليميةوالمعلمموجهاًومرشداًداخلالصف. لذالاحظناتغييرستراتيجياتالتعليموتحويلهامنكونهاتقليديةالىكونها (ستراتيجياتنشطةفعاله) تهتمبتعليمكاملالمعرفةالرياضيةمن(تعليممفاهيمرياضياتوستراتيجياتالخاصهبتعليمالمفاهيم) الىستراتيجياتتعنىبالاهتمامبحلالمسائلالرياضيةوتنميةمهارةالطلبةفيحلالمسائلالىستراتيجياتتعنىبتنميةالمهاراتفياجراءالعملياتالرياضية.
تطويرانظمةالتقويمفيالرياضيات : للتقويماكثرمنهدفمنهاالهدفالبنائيالذييحققمعرفةتعلمالطالباثناءتقديمالدرس (اثناءالتفاعلالصفي) بقصدالتحققمنانالمعرفةالجزئيةقدتحققتبشكلتسمحللمعلمالانتقالمنفقرةالىالفقرةالتيتليها.
اماالهدفالثانيوالذييقررنجاحاوفشلالطالببقصدتحديدانتقالهمنصفالىاخراوتقريرترسيبهداخلالصفبالنسبةلزملائه. اذاماركزفعلىالجانبالاولالذييقررمدىتعلمالتلميذللمادة,
فأنتطويرالاختباراتالتشخيصيةواستخدامهامنقبلمعلمالرياضياتاثناءتأديةمهامهداخلالصف،فأنهاتساعدوبشكلنشطفيتنميةتعلمالرياضيات،ومعالجةماقديحصلمنضعففيتعليمهذهالمادةمنقبلالتلميذ،لأنهاقدتدفعالمعلمالىمراجعةاساليبتعليميةوقدتدفعهايضاًالىاستخداموسائلواساليبتعليميةغيرتقليديةتسهمفيعلاجمشكلاتتعلمهذهالمادة.
المراجع
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , التقريب و التقدير التقريبي
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , الرياضيات – اهداف و طرق التدريس .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 1982 , الرياضيات المدرسية مناهجها و اصول تدريسها .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 2010 , تطوير مناهج الرياضيات المدرسية و تعليمها .
- احمد , فائق فاضل احمد , 1999 , استخدام نموذجي فان هل و حل المشكلات في تدريس الهندسة .
- البزاز , شلبي حكمت عبد الله البزاز و ابراهيم مهدي شلبي , 1973 , اسباب الرسوب في التعليم الابتدائي .
- جاسم محمود , 1970 , تدريس الرياضيات الحديثة في المدارس الابتدائية .
- جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية و التقنية , 1986 , تقيم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية في العراق ( كتب الرياضيات ) .
- زيكون , عايش محمود زيكون ,2010 , اتجاهات العالمية المهاصرة في مناهج العلوم و تدريسها .
- سعيدان , بوليا ترجمه احمد سليمان سعيدان , البحث عن الحل .
- الصقار , عبد الحميد سليمان الصقار ,1986 , اتجاهات حديثة في تدريس الرياضات المدرسي .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- المغيرة , عبدالله بن عثمان المغيرة ,1989, طرق تدريس الرياضيات
- وزارة التربية العراقية , 1971, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة .
- وزارة التربية العراقية , 1973, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة للصف الثالث الابتدائي.
- وزارة التربية العراقية , 1990, طرق تدريس الرياضيات.
- وليم, 2010, تعليم الرياضيات لجمع الاطفال.
- اليونسكو, روبرت موريس اليونسكو, 1987, دراسات في تعليم الرياضيات ( تدريس الهندسة)
جامعة ديالى
كلية التربية الاساسية
قسم الرياضيات
المرحلة الثالثة
محاضرات في اتجاهات حديثة طرائق تدريس الرياضيات
اعداد
الاستاذ الدكتور فائق فاضل احمد
للعام الدراسي (2014-2015)
للفصل الدراسي الثاني
7- التخطيطلتدريسالرياضيات
انمهنةالتدريسمنمتطلباتهاالاساسيةقيامالمعلمبالتخطيطلقيامهبمهامهالخاصةبالتدريس. والخطةبمعنىهاالواسعوتعنيوضعالاطارالعامالذييتضمنالخطواتالاساسيةلتأديةالمهامالمناطةبالفرد. وبمعناهاالخاصبمهنةالتدرسيقيامالمعلمبوضعالاطارالسنوي،الفصلي،اليومي،لتأديةمهامه.
عليهفأنالتخطيطللتدريسيتضمنثلالثمستويات:
1- المستوىالاول / الخطةالسنوية.
2- المستوىالثاني / الخطةالفصلية.
3- المستوىالثالث / الخطةاليومية.
1) المستوىالاول- الخطةالسنوية: عندمايكلفالمعلمفيبدايةالعامالدراسيبتدريسمادةاواكثر،عليهتوزيعمفرداتكلمادةعلىاشهرالعامالدراسيبحيثتكونموزعهتوزيعاًمتوازياً. اخذاًبنظرالاعتبارعددالحصصالدراسيةالاسبوعيةلكلمادة.
وطبيعةمحتوىوفصولالكتابالمدرسي،مقدراًوبشكلمسبقعددالساعاتالدراسيةالتييحتاجهاكلموضوعمنموضوعاتالمنهجالدراسي،مستفيداًمنخبرتهوخبرةزملاءهفيالعمل،ومحدداًوقفاتالمراجعهالجديةالتييحتاجهاعندتنفيذخطته،وايضاًمحدداًاوقاتموضوعاتالامتحاناتالشهرية،اوالفصلية،وانتوضعهذهالخطةبشكلتسمحلاجراءالمراجعهالدوريةاثناءتنفيذها،اذلاتكونخطةناجحهاذالميجريعليهامناقشةدورية (كلشهرمثلا) لتحديدنقاطالقوةفيتنفيذهاومعالجةنقاطضعفها،وانتتقدمهاالاهدافالعامةلتدريسكلمادة.
2) المستوىالثاني-الخطةالفصلية : معلوموخصوصاًفيالعراقانالعامالدراسيمؤلفمنفصلينالفصلالاولوالفصلالثانيومابينالفصلينهناكامتحاناتيطلقعليهاامتحاناتنصالعامالدراسيتكونمنتظمةوتغطيماتحققمنتعليمخلالالفصلالدراسيالاولوالدرجهالتييحصلعليهاالطالبفيهذاالامتحانتمثل (16) التقديرالسنويللطالب.
انمتضمناتالمحتوىالدراسيلكلفصلدراسيهياصلاًمحددةفيالخطةالسنويةالتيسبقوانذكرناهالكنعلىالمعلمانيراعيكلفصلدراسيومعطياتهوواجبانيتعلمبهالطلبةمنمحتوىدراسيكماانعليهليسفقطانيوزعالمحتوىعلىكلشهرمناشهرالعاموانماعليهانيوزعالمحتوى (اسبوعياً) ويجريمراجعهدوريةمماتحققومالميتحقق،فضلاعنتحديدالامتحاناتالشهريةخلاله.
3) المستوىالثالث-الخطةاليومية : وهيالجانبالتنفيذيالاهمفيالتخطيطوهيتتضمن (المحتوىالدراسيلحصهدراسيةواحدة) ومايجبانيتحققمناهدافخلالهذهالحصهالدراسية.
“قبلبدأالحصة” ” اثناءالحصة ” ” نهايةالحصة “
ولمالهذاالمستوىمناهميةبالغةعليهسيجريتناولالموضوعبشئمنالتفصيل :
• تحديدالمادةالتعليمية : لابدللمعلممنانيحددالمحتوىالتعليميالذييقدمخلالحصةدراسيةواحدةتحديداًدقيقاًوبشكليمكنتنفيذهخلالوقتالحصةالدراسية.
• تحديدالاهدافالعامة : يكونعلىشكلعبارةتبدأبفعلمضارعيصفنوعالنشاطالذييقدمخلالالحصةالدراسيةكونهجزءمننشاطاكثرعمومية،فمثلاًعندمايرادمنالموضوعانيكونجزءمنعملية (جمعالكسورالاعتيادية ) يصاغالهدفالعام (( تعليمالتلاميذجمعالكسورالاعتيادية )).
• تحديدالاهدافالاغراضالسلوكية : تكوناكثرتفصيلاًمنالاهدافالعامةوتقرهذهالاهدافمايبنغيانيتعلمهالتلاميذاثناءالحصةالدراسية،وتصاغبشكلعبارةتبدأبأفعالمضارعة،وبشكلواضحقابلللملاحظةوالقياسوانتراعيالمستوياتالمعرفيةالمعروفة (تذكر،فهم،تطبيق،تحليل،تركيب،تقديم).
وكذلكتراعيتسلسل (ترتيب) المحتوىالدراسيالذيسيقدمخلالالحصةالدراسيةفمثلاً: (عندمايريدالمعلمانيعلممرحلةدراسيةواحدةمنعمليةجمعالكسورالاعتياديةخلالالدرسالواحد)،فيمكنانتاخذالاتي:
1- يعرفالكسورالاعتياديةالمتساويةفيمقاماتها (تذكر).
2- يعطيامثلةعلىكسوراعتياديةمتساويةفيمقاماتها (تذكر).
3- يميزمابينالكسورالاعتياديةالمتساويةمقاماتهاوالكسورالاعتياديةغيرالمتساويةفيمقاماتها(فهم).
4- يعبرعنجمعكسريناعتياديينمتساويينفيمقاماتها (فهم).
5- يجدناتججمعكسريناعتياديينبواسطة (الصورالملونة) عنطريقالعددالمباشر (فهم).
6- يستنتجقاعدةجمعكسريناعتياديينمقاماتهامتساوية (فهم).
7- يحلمسائلحياتيةتتضمنجمعكسريناعتياديينمقاماتهامتساوية (تطبيق).
• تحديدالوسائلالتعليميةالتيسيستخدمهااثناءتقديمهالحصةالدراسية :
مثل / الطباشيرالابيضوالملون،السبورة،الصوروالكارتاتالمجهزةمسبقاًالتييتوافقاختيارهامعطبيعةالمحاضرة،استخدامبيئةالصف….الخمنالمادياتالتيتحتاجهاالحصةالدراسية.
• العرض : الخطوةالمهمةجداًفيالخطةوتتضمنالمفاصلالاتية:
أ) التمهيدللدرس : يذكرالمعلمفيهذاالمجالعلاقةالموضوعالجديدبالمواضيعالسابقةوماسيجريتناولهاثناءالحصة ” 2 دقيقة “.
ب) علىالمعلمانيحددمسبقاًالطريقة (الستراتيجيه ) التيسيستخدمهااثناءالدرسويحددخطواتهذهالستراتيجيةويلتزمبهافيكتابةالخطةواثناءتنفيذهافأذااختارالطريقةالاستقرائيةمثلاً،فأنخطواتهذهالطريقةمعروفةوهي ((تقديمامثلةحولالموضوع،اشتثقاقالقاعدة،تقديمتطبيقاتحولالقاعدة)) فعليهانيلتزمبهذهالخطواتاثناءتقديمهالعرضوعلىسبيلالمثالوفقاًللاتي: عندتعليمجمعكسريناعتياديينمقاماتهامتساويةفيكون:
• ماذايمثلالجزءالمظلل؟الجواب 3/1
وماذايمثلالجزءالمخطط؟الجواب 3/1
• س: ماذايمثلالجزأنمنالمنطقةالدائرية؟الجوابثلثان
• عنددمجالجزأنكيفنعبرعنهما؟الجواب 3/1 + 3/1
• وكيفنكتبناتجالجمع؟الجواب : 3/1 + 3/1 = 3/2
• ماذاعملنا؟الجواب: 3/1 + 3/1= 3/1+1 = 3/2
• بعدتقديمامثلةاكثرتشبهالمثال : مثل : 7/1+7/2 ، 5/2 + 5/1 …..الخ.
التوصلنتوصلالىالقاعدة : عندجمعكسريناعتياديينمقاماتهامتساويةيكونالناتجكسراًمقامهمقام
للقاعدةاحدالكسرينوبسطهحاصلجمعبسطالكسرين
التطبيقاتنعطيامثلةومنهاعلىشكلمسائلوحلها (28 دقيقة )
• التقويم : تقديمامثلةواسئلةاوسعوتراعيهذهالاسئلهتسلسلالاهدافالسلوكيةوهيذاتطبيعهبنائيةلكينتحققمناناهدافالحصةالدراسيةقدتحققتونعالجغيرالتحققمنها.
• تقديمالواجباليومي: يجبانلايمريوماعلىمعلمالرياضياتولايحددفيهالواجباتالتييجبانيقومبهاالطالبفيبيتهوالتيتسمى (الواجباتالبيتيه) وانيكونحجمهمعقولاًبحيثلايكونتقليداًويستخفالطالببهاوانلاتكونكثيرةومجهدةللطالبللحدالذييهملها.
وانتراعيالموضوعاتقيدالدراسة،واناهمالهذهالواجباتمنقبلالمعلموعدممتابعتهافيخطوة (التمهيد) تجعلمنالطالبهوالاخرمهملاًلها،وعلىالمعلمانيراعيمنانتكونمتابعةلهذهالواجباتجديةوغيرشكليةوانيعطيهاحجماًواهميةبشكلتدفعالطالبالىالاهتمامبها،ويأخذبالحسبانبشكلتجعلهعندمايذهبالىمنزلهبعدانتهاءدوامهفيالمدرسةيتذكرويذكرنفسهبانلديهواجباتفيالرياضياتواجبعليهانينجزها.
المراجع
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , التقريب و التقدير التقريبي
- ابو العباس , احمد ابو العباس , 1963 , الرياضيات – اهداف و طرق التدريس .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 1982 , الرياضيات المدرسية مناهجها و اصول تدريسها .
- ابو زينة , فريد كامل ابو زينة , 2010 , تطوير مناهج الرياضيات المدرسية و تعليمها .
- احمد , فائق فاضل احمد , 1999 , استخدام نموذجي فان هل و حل المشكلات في تدريس الهندسة .
- البزاز , شلبي حكمت عبد الله البزاز و ابراهيم مهدي شلبي , 1973 , اسباب الرسوب في التعليم الابتدائي .
- جاسم محمود , 1970 , تدريس الرياضيات الحديثة في المدارس الابتدائية .
- جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية و التقنية , 1986 , تقيم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية في العراق ( كتب الرياضيات ) .
- زيكون , عايش محمود زيكون ,2010 , اتجاهات العالمية المهاصرة في مناهج العلوم و تدريسها .
- سعيدان , بوليا ترجمه احمد سليمان سعيدان , البحث عن الحل .
- الصقار , عبد الحميد سليمان الصقار ,1986 , اتجاهات حديثة في تدريس الرياضات المدرسي .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- فردريك بل , ترجمة محمد امين المفتي وممدوح محمد سليمان, 1986 جـ 1 , طرق تدريس الرياضيات .
- المغيرة , عبدالله بن عثمان المغيرة ,1989, طرق تدريس الرياضيات
- وزارة التربية العراقية , 1971, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة .
- وزارة التربية العراقية , 1973, دليل المعلم في تدريس كتب الرياضيات الحديثة للصف الثالث الابتدائي.
- وزارة التربية العراقية , 1990, طرق تدريس الرياضيات.
- وليم, 2010, تعليم الرياضيات لجمع الاطفال.
- اليونسكو, روبرت موريس اليونسكو, 1987, دراسات في تعليم الرياضيات ( تدريس الهندسة)
جامعة ديالى
كلية التربية الاساسية
قسم الرياضيات
المرحلة الثالثة
محاضرات في اتجاهات حديثة طرائق تدريس الرياضيات
اعداد
الاستاذ الدكتور فائق فاضل احمد
للعام الدراسي (2014-2015)
للفصل الدراسي الثاني
- 1- استراتيجيات التدريس المختلفة في الرياضيات والاتجاهات الحديثة في ذلك:
معنى الاستراتيجية في التدريس : الستراتيجية في مفهومها الخاص مجموعة من الامور الارشادية التي تحدد وتوجه مسار عمل المدرس وخط سيره في حصة الدرس (ابو زينه ). فالتدريس عملية معقدة ، عناصرها مترابطة ومتداخلة في خطوات متتابعة، كل خطوة تتأثر فيما قبلها ، وتؤثر فيما بعدها وهي تسير وفق مخطط مرسوم مسبقاً ويمكن ان نمثله بالاتي:
” مخطط يمثل خط سير عملية التدريس من تعلم سابق الى تعلم لاحق ” ( ابو زينه )
اختيار استراتيجية التدريس المناسبة :- بعد ان يكون المعلم قد حدد (اهداف درسه الجديد) لابد له من اختيار الاستراتيجية ان تناسب اهداف ذلك الدرس اذ لاتوجد استراتيجية تدريس مناسبة لكافة مواضيع الرياضيات،فنوع المادة التعليمية ،نوع الطلبة الذين سيعرضون لهذه المادة ، طبيعة معطيات عملية التدريس ، كلها عوامل تؤثر بأختيار الاستراتيجية التدريسية المناسبة لموقف تدريسي دون اخر.عليه تنوعت ستراتيجيات التدريس واصبح تصنيفها يتأثر بوجهات نظر كثرة من بين هذه التصنيفات يمكن ان نقسمها الى نوعين:
- أ)استراتيجيات (طرائق) مركزها المعلم.
- ب)استراتيجيات (طرائق) مركزها المتعلم.
- 1-استراتيجيات (طرائق ) مركزها المعلم : تؤكد هذه الطرائق على ان عملية التدريس هي من مهمة المعلم ومسؤوليته ،فهو الذي ينبغي ان يقوم يتنظيم المادة المراد تدريسها وهو الذي يقدم للمتعلم وفق اساليب معينة كما انه هو الذي يحدد للمتعلم ما يجب ان يعمل خلال عملية التدريس من التقيد بأرشادات المعلم وتعليماته والتعلم حسب وجهه نظر هذه العملية مقيد بقواعد معينة موضوعة مسبقاً وعلى المتعلم ان يسير بموجبها دون ان يتخطاها ومن هذه الاستراتيجيات :
- 1-طريقة المحاضرة : يكون التدريس فيها باسلوب القائي مباشر على الطلبة ويكون الطلبة فيها مستمعون غير مشاركين ،والتلقي بأسلوب اخباري، عليه يمكن القول انها عرض شفهي مستمر للجزاء والاراء والافكار والمفاهيم يقوم بألقائها المدرس على طلبته دون مناقشته او مشاركة جادة من قبل الطلبة ومن مميزاتها انها تصلح للصفوف المتقدمة في الثانوية او الجامعة ،وفي قاعات دراسية واسعة مكتظة،وانها اقتصادية،وسلبياتها ان دور الطالب بيها سلبياً غير مشاركاً.
- 2-طريقة التسميع : وهي عملية تقديم الدرس من قبل المدرس واعادة تكراره من قبل الطلبة وان عليها من تأخذ اكثر مما عليها من مميزات.
- 3-طريقة (استراتيجيات) العرض المباشر : ان السمه الاساسية لها هي ان المعلم يهيمن عليها،وانها تقسم المحتوى الدراسي الى ثلاث اقسام هي : المهارات ، المفاهيم ، المبادئ ( القوانين، النظريات )،
ولكل مفصل من هذه المفاصل له قواعده بالتقديم مبنيه على اساس ان الحصه الواحدة يمكن ان تقدم فيها المفاصل الثلاث سابقة الذكر، والجدول الان يمثل خط سير (استراتيجية) استخدام كل من المفاصل الثلاث.
النشأة
الخبرة
المهارة
المفهوم
المبدأ
1) مناقشة الاهداف مع الطلاب
ü
ü
ü
2) تسمية المهارة او المفهوم او المبدأ
ü
ü
ü
3) تحديد ومناقشة المهارات والمفاهيم والمادئ المتطلبة مسبقاً(لدراسة موضوع جديد) من خلال التقويم الفصلي
ü
ü
ü
4) تنمية المهارة من خلال مثال، تعريف، مفهوم، استنتاج او البرهنة على صحة مبدأ
ü
ü
ü
5) عرض المهارة او المفهوم او المبدأ من خلال المزيد من الاسئلة
ü
ü
ü
6) يجعل الطلاب ينمو خوارزمية للمهارة يقارن امثلة ولا امثلة للمفهوم يطبق مبدأ في مواقف مختلفة
ü
ü
ü
7) يجعل الطلاب يمارسون المهارة عن تداريب متعددة يجعل الطلاب يتعرفون على الابعاد غير الهامه في مفهوم يقوم تمكن الطلاب من مبدأ من خلال التقويم البعدي
ü
ü
ü
8) يُقوم تمكن الطلاب من مهارة يدع الطلاب يمارسون استخدام المفهوم
ü
ü
9) يقوم تمكن الطلاب من مفهوم
ü
طريقة المناقشة : تعد من الطرق التقليدية، تعتمد على الالقاء والمناقشة وان المدرس يقوم بشرح المادة في الحصة الدراسية ومن خلال عملية الشرح والتقديم يقوم بأثارة مجموعة الاسئلة التي تفسح المجال للمناقشة مابين المدرس والطالب او مابين الطلبة (نفسهم ) وتبلور وجهات نظر او اجابات حول الاسئلة المثارة.
يعرف زتيونالماقشة بأنها: اسلوب تعليمي- تعلمي محور او معدل كحد كبير عن طريقة التدريس بالمحاضرة او الالقاء وذلك لانها تعتمد من حيث المبدأ على لون من الوان الحوار الشفوي بين المعلم والتلاميذ ، وتعتبر من الاساليب الجيدة التي تضمن اشتراك التلاميذ في العملية التعليمية.
اما اللقائي والجمل فيعرفها: موقف مخطط ومقصود يشترك فيه مجموعة من الافراد تحت اشراف وتوجيه المدرس لمناقشة مشكلة من المشكلات او قضية من القضايا، يهدف الوصول الى حلها وتعتمد على المتعلمين وخبراتهم السابقة وتتم داخل الصف بين المعلم والتعلمين او بين المتعلمين فيما بينهم او خارج الصف، وتستخدم فيها امثلة متنوعة ، تهدف اثارة المعارف السابقة لهم وتثبيت المعارف الجيدة، وتعمل على استثارة النشاط العقلي الفعلي للتلاميذ وتضمن التعاون والعمل الجماعي.
ويمكن القول ان طريقة المناقشة هي طريقة شائعة في التدريس وقديمة بنفس الوقت يستخدمها المعلم في اثناء تقديمه الدرس وبالخصوص الموضوعات الجديدة ، يهدف استثارة طلبته للموضوعات الجديدة التي تقدم على شكل اسئلة تتطلب اجابه ذات طبيعة تعتمد الخبرة السابقة المتفاعلة مع الموقف الجديد.
وقد تكون هذه المناقشة بين المعلم والطالب منفرداً او بين المعلم ومجموعة طلبته او بين الطلبة انفسهم شرط ان تكون هادفة وموجهه وتحقق اضافة معرفة او معززة لمعرفة سابقة.
ومن خصائص المناقشة الفعالة انها:
- تكون مرتبطة بموضوع المناقشة ولا تبتعد عنه.
- عدم ترك النقاش مفتوحاً بالشكل الذي يفقد اهميته.
- السماح لجميع الطلبة بالمشاركة.
- تشجيع الطلبة على المشاركة.
- تدريب الطلبة الى النقاش الحر الهادف الجماعي.
- تشجيع الافكار والطروحات التي تحقق نفعاً وتحقق استقلالية الرأي .
- استثارة انتباه الطلبة.
ومن شروط المناقشة :
- تأكد المدرس من صلاحية الموضوع.
- اخبار التلاميذ حول موضوع المناقشة بقصد الاستعداد له.
- بدأ المدرس بتقديم موجز بسيط يلحقه الاستثارة .
- تهيئة المناخ المناسب للمناقشة الحرة.
- التصحيح والتعديل لاتجاهات المناقشة من قبل المدرس.
- تقديم التلخيص النهائي للاسئلة المثارة.
خطوات المناقشة :
- التحديد المسبق للموضوع المناقشة (يجري قبل المناقشة)
- ادارة المناقشة يجري اثناء المناقشة.
- خاتمة المناقشة وتكون خلاصة اجوبة الاسئلة المثارة .
- 2-استراتيجيات (طرائق) مركزها المتعلم : هي استراتيجيات تأخذ بالاعتبار عند استخدامها في التدريس كل ماله علاقة بالمتعلم من اتجاهات وميول ورغبات وقدرات عقلية وفروق فردية، ويكون للمتعلم فيها دوراَ ايجابياً مشاركاً واسعاً في عمليات التفاعل الصفي ، لذا فهي تمثل التوجهات الحديثة، وما اَلت اليه عمليات تحديد الاستراتيجيات المناسبة وخصوصاَ في تعليم الرياضيات،وهذه الاستراتيجيات هي الاستراتيجيات المعدل عليها في الوقت الحاضر، وهي تدفع الطالب الى اكتشاف او اعادة اكتشاف المعرفة مستخدمة وسائل مختلفة و المنهج الاستقرائي واحد من المناهج التي تعطى مساحة واسعة منها،وهنا يقصد بالمنهج الاستقرائي هو التدريس الذي يعتمد في اطاره العام على خطوات تحدد سير الاستقراء وهذه الخطوات تعتمد
على (المشاهدات اولاً اي الامثلة) وبعدها (اكتشاف القاعدة) ومن ثم (استخدام هذه القاعدة في تطبيقات عامة على القاعدة التي هي موضوع الدرس) وطبيعي ان يكون للتقويم دوراً مهماً في هذه الخطوات سواء كان خلالها او بعد الانتهاء منها ومن بين هذه الاستراتيجيات نختار الاتي :
- 1-الاستراتيجية الاستقرائية : سبق الحديث عنها في اكثر من مكان وهي تعتمد على مبدأ الاستقراء اي الانتقال (من الخاص الى العام ) بمعنى تعتمد الخطوات ((امثلة-< قاعدة اومبدأ-<امثلة وتطبيقات))
- 2-الاستراتيجية الاستنتاجية: هي الاخرى جرى الحديث عنها في اكثر من مكان وهناك بعضها ضمن الاستراتيجيات التي مركزها المعلم ، لكن نرى اذا حسن استخدامها بالانشطة التي يتعرض لها الطلبة فهي يمكن تصنيفها ضمن الاستراتيجيات التي مركزها المتعلم، وتقوم هذه الاستراتيجية على مبدأ انتقال ذهن المتعلم ( من العام الى الخاص ) بمعنى (نبدأ بتقديم القانون او المبدأ ومن ثم التطبيقات والتدريبات من خلال الامثلة ( المتنوعة التي يتعرض اليها الطلبة).
- 3-استراتيجيات معتمدة الانموذج الاستقصائي للتعليم والتعلم: يعتبر هذا النموذج حالة خاصة من حالات حل المشكلات ( وخطوات حل المسائل ثم التعرض اليها مسبقاً ) والاستقصاء هو عملية فحص واختيار موقف ما بحثاً عن معلومات وحقائق صادقة تستخدم عمليات الاستقصاء في العلوم والرياضيات لتوسيع وتنظيم المعارف والخطوات او المراحل الاربع لاستقصاء موقف ما هي :
- 1-صياغة سؤال، مواجهه موقف ملغز ، متناقض او به عدم اتفاق،او محاولة لتنظيم مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ في مبدأ عام شامل
- 2-انماء خطوات اجرائية وتجميع البيانات التي قد تستخدم في حل موقف مشكل تحت الدراسة.
- 3-استخدام الاجراءات والمعلومات من الخطوة (2) لأعادة تنظيم المعارف الموجودة وتوسيعها.
- 4-تحليل وتقويم عملية الاستقصاء ذاتها ويقصد انها عملية عامة لبحث مواقف اخرى.
وهذه الخطوات بشكلها العام تشبه الانموذج العام لحل المشكلات وفيما يأتي نقدم تطبيقاً حول ستراتيجيات الاستقصاء.
(( الدرس التطبيقي حول الاستقصاء ))
الموضوع : انواع الزوايا للصف الخامس الابتدائي.
الهدف العام : تقصي التلاميذ انواع الزوايا.
الاغراض السلوكية : جعل التلاميذ قادرين على ان:-
- 1-قياس زاوية معلومة باستخدام المنقلة.
- 2-التعرف على نوع الزاوية من قياسها.
- 3-تصنيف الزوايا الى حادة وقائمة ومنفرجة ومستقيمة.
المتطلبات السابقة : 1- رسم الزوايا
2- قياس الزوايا بأستخدام المنقلة
الوسائل التعليمية : الادوات الهندسية، السبورة ، اوراق عمل.
عرض الدرس :
الموقف : (مواجهة موقف ملفت) …