رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثـر تمرينات بأسلوب الاكتشـاف الموجـه في الانتباه المنقسم وتعلم الاداء الفني والمستوى الرقمي لفعالية رمي الثقل
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثـر تمرينات بأسلوب الاكتشـاف الموجـه في الانتباه المنقسم وتعلم الاداء الفني والمستوى الرقمي لفعالية رمي الثقل) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد سلمان جمعة) إلى التعرف على التعلم عن طريق اسلوب الاكتشاف الموجه والذي يساعد الطلبة على التعلم وكيف نتعلم، كما يساعدهم على ّاكتشاف مقدرة أجسامهم على أداء الحركة، كما يعمل على توفير جو من التفاعل بين الطلبة وبين المدرس مما يساعدهم على التعلم والاكتشاف والابداع, ومن هنا تكمن اهمية البحث في هذا الجانب، وهدفت الدراسة الى إعداد تمرينات بأسلوب الاكتشاف الموجه لافراد عينة البحث، والتعرف على أثر التمرينات بأسلوب الاكتشاف الموجه في الانتباه المنقسم وتعلم الاداء الفني والمستوى الرقمي لفعالية رمي الثقل للطلاب، وكذلك التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الانتباه المنقسم وتعلم الاداء الفني والمستوى الرقمي لفعالية رمي الثقل للطلاب، استعمل الباحث المنهج التجريبي، لملاءمته أصل المشكلة وبتصميم الضبط المحكم للمجموعتين، التجريبية، والضابطة، ذي اختبارين قبلي وبعدي، تمثل مضمون البحث بطلاب المرحلة الثانية / كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2022 – 2023)، اذ شملت عينة البحث طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الاساسية / قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (52) طالباً من البنين فقط.
واستنتج الباحث الى أِنَّ اسلوب الاكتشاف الموجه أثر في زيادة قدرة الطلاب على تقسيم الانتباه وتعلم مراحل الاداء الفني في فعالية رمي الثقل، وأظهرت المجموعة التجريبية المستخدمة لأسلوب الاكتشاف الموجه تطوراً اكثر من المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مستوى الاداء الفني و الانتباه المنقسم، وكذلك تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت اسلوب الاكتشاف الموجه على المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مستوى الاداء الفني و الانتباه المنقسم في الاختبارات البعدية.