اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر تمرينات خاصة على وفق انموذج تباك في دافعية تعلم بعض مسكات المصارعة للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة دكتوراه الموسومة بـ(اثر تمرينات خاصة على وفق انموذج تباك في دافعية تعلم بعض مسكات المصارعة للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد عيسى جوده) على أن التمرينات الخاصة وفق انموذج تباك للطلاب يعد أحد القواعد المهمة التي تستند إليها العملية التعليمية من هنا تكمن أهمية البحث بان التمرينات الخاصة (وفق انموذج تباك) والمبنية على الأسس العلمية الصحيحة يمكن أن تُسهم في تنمية الدافعية وتعلم مسكات المصارعة , فضلاً عن أهمية استخدام الأساليب الحديثة في تعليم هذه التمرينات ولا سيما في درس المصارعة.
فضلاً عن تحديد الوسائل والأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث , وكذلك تحديد الاختبارات وأجريت لها تجربة استطلاعية ثم إجراء الاختبارات القبلية لمعرفة مستوى العينة , وبعد ذلك تم تطبيق التمرينات الخاصة وفق انموذج تباك المعدة من قبل الباحث , ثم إجراء الاختبارات البعدية وبنفس الظروف التي أجريت بها الاختبارات القبلية فضلاً عن الوسائل الإحصائية التي استعان بها الباحث للحصول على النتائج .
وتوصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية
1- إن التمرينات الخاصة على وفق انموذج تباك المستخدمة في الجزء الرئيسي من الوحدة التعليمية قد أعطت تأثيراً واضحاً في تعلم مسكات المصارعة قيد البحث .
- إن مزج التمرينات الخاصة مع انموذج تباك في الوحدة التعليمية يساعد في تعلم مسكات المصارعة قيد البحث.