رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تحليل الكتابات التعبيرية على وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(تحليل الكتابات التعبيرية على وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (زهراء علي عبدالحميد) الى تحليل الكتابات التعبيرية على وفق القواعد النحوية والاملائية وعلاقتها بالتفكير الابداعي لطالبات المرحلة الاعدادية .
واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي لأنه يتلائم مع طبيعة بحثها، ولتحقيق اهداف البحث اختارت الباحثة قصدياً طالبات المرحلة الاعدادية ليكونوا العينة التطبيقية لبحثها من المدارس القريبة من الباحثة وتكونت عينة البحث من (60) طالبة ومن متطلبات البحث الحالي هو اعداد أداتي البحث (استمارة التحليل) وبعد الاطلاع على الادبيات، والدراسات التي لها علاقة بموضوع البحث، والاستعانة بتلك الدراسات في بناء أداة البحث أعدت الباحثة أداتي البحث والتي تكونت من (25) فقرة للقواعد النحوية و(23 ) فقرة للقواعد الاملائية .
ولقد اعتمدت الباحثة اختبارات تورانس التي تتكون من (50 ) اختباراً ، وقامت الباحثة بعرض اداة البحث ( استمارة التحليل) على الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية ،والمُحكمين في مجال التربية، وطرائق تدريس اللغة العربية، للتأكد من صدق أداة البحث، وتم الأخذ بملحوظاتهم القيمة، وأجراء التعديل الملائم وابداء رأيهم في القواعد النحوية والاملائية ، وصلاحيتها ومدى ملائمتها لموضوع الكتابات التعبيرية ووصلت أداتي البحث الى صيغتها النهائية (20 ) فقرة للقواعد النحوية و(20) فقرة للقواعد النهائية ، وللتأكد من ثبات التحليل قامت الباحثة بحساب معامل الثبات بالاتفاق مع محلل ، وتم تحديد موضوع الكتابات التعبيرية بصورة عشوائية من الموضوعات الموجودة في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الاعدادي،
واسفرت نتائج البحث عن ما يأتي :
- وجود ضعف واضح في القدرة على التعبير لدى طالبات المرحلة الاعدادية .
- ضعف استخدام طالبات المرحلة الاعدادية للقواعد النحوية والاملائية في كتابتهن التعبيرية .
منهج اللغة العربية في المرحلة الاعدادية بحاجة الى مراجعة حيث تكون القواعد النحوية والاملائية ضمن مستوى التعبير