رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش السرعة المعرفية والتقويم المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(السرعة المعرفية والتقويم المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (انعام محمد منصور) الى
1ـ السرعة المعرفية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
2ـ دلالة الفروق الاحصائية في السرعة المعرفية لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور- اناث ) والمرحلة الدراسية .
3ـ التقويم المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
4ـ دلالة الفروق الاحصائية في التقويم المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكورـ اناث ) والمرحلة الدراسية .
5ـ التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
6ـ العلاقة الارتباطية بين السرعة المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
7ـ دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين السرعة المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور ـ اناث ) والمرحلة الدراسية .
8ـ العلاقة الارتباطية بين التقويم المعرفي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
9ـ دلالة الفروق في العلاقة الارتباطية بين التقويم المعرفي والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس ( ذكور , اناث ) والمرحلة الدراسية .
10-مدى اسهام السرعة المعرفية والتقويم المعرفي في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى.
تكونت عينة البحث من (238) طالباً وطالبة من طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى بواقع (98) طالباً و(140) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية وفقاً لمعادلة StevenThompson:2012)) ويشكلون نسبة (38.14٪) من مجتمع البحث الأصلي لتحقيق أهداف البحث تم تكييف اختبار السرعة المعرفية المعد من قبل (النقيب ,2012 ) وتكون الاختبار بعد تكييفه من (30) فقرة موزعة على (6) مجالات ، وتم تحديد الدرجة (1) للإجابة الصحيحة والدرجة (0) للإجابة الخاطئة ، وقد حللت الباحثة فقرات الاختبار احصائياً، اذ تم استخراج القوة التمييزية للفقرات، كما استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للاختبار ، اذ تم حساب معامل الصدق باستعمال مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تحققت الباحثة من ثبات الفقرات بطريقتي (إعادة الاختبار) وكان (813, 0) ومعادلة (Kuder-Richardson-20) وكان (824, 0).
وتم بناء مقياس التقويم المعرفي وتكون بصيغته النهائية من (30) فقرة موزعة ضمن اربعة مجالات وقد وضع للمقياس خمسة بدائل هي (تنطبق علي بدرجة كبيرة جدا، تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، تنطبق علي بدرجة قليلة جدا)، وتم إعطاء الدرجات (5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1) وبالعكس للفقرات السلبية ، وبلغ المتوسط الفرضي للمقياس (90) وبلغت اعلى درجة للمقياس (150) وادنى درجة (30) ، وقد حللت الباحثة فقرات المقياس احصائياً، اذ تم استخراج القوة التمييزية للفقرات، كما استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقياس ، اذ تم حساب معامل الصدق باستعمال مؤشرات الصدق الظاهري وصدق البناء، كما تحققت الباحثة من ثبات الفقرات بطريقتي (إعادة الاختبار) وكان (0.792) ومعادلة (الفا كرونباخ) وكان (0.827).
وتم معالجة البيانات احصائياً عن طريق الرزمة الاحصائية (SPSS) كما مبين في الفصل الثالث ، وتوصل البحث الى النتائج الاتية :
- ضعف امتلاك طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية في قسم التاريخ للسرعة المعرفية.
- امتلاك طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية في قسم التاريخ للتقويم المعرفي.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث) ومتغير المرحلة الدراسية في السرعة المعرفية لدى عينة البحث.
- 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-اناث) ومتغير المرحلة الدراسية في التقويم المعرفي لدى عينة البحث.
- وجود علاقة ارتباطية ضعيفة بين السرعة المعرفية والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
- وجود علاقة ارتباطية دالة بين التقويم المعرفي والتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
- إن قيم المعاملات المحسوبة لدلالة الفروق بين معاملات الارتباط المحسوبة بين متغيري السرعة المعرفية والتقويم المعرفي وبين التحصيل الاكاديمي وتبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث ) ومتغير المرحلة الدراسية كانت غير دالة إحصائياً.
- عدم اسهام السرعة المعرفية في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
- اسهام التقويم المعرفي في التحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية.