
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر انموذج المدهوش في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية المهارات المعرفية لدى طالبات الصف الثاني متوسط
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر انموذج المدهوش في تحصيل مادة الاجتماعيات وتنمية المهارات المعرفية لدى طالبات الصف الثاني متوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فردوس عثمان عباس) الى التعرف على (اثر انموذج المدهوش في تحصيل مادة الاجتماعيات و تنمية المهارات المعرفية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ) و يهدف البحث الى معرفة :
- أثر انموذج المدهوش في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات.
- أثر انموذج المدهوش في تنمية المهارات المعرفية لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاجتماعيات .
و على ضوء ذلك صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية :
1 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يُدرسن مادة الاجتماعيات على وفق انموذج المدهوش و متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يُدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .
2 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يُدرسن مادة الاجتماعيات على وفق انموذج المدهوش و متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يُدرسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في المهارات المعرفية البعدي.
3 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يُدرسن مادة الاجتماعيات على وفق انموذج المدهوش في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس المهارات المعرفية .
4 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يُدرسن مادة الاجتماعيات على وفق الطريقة الاعتيادية في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس المهارات المعرفية .
أن مجتمع البحث هن طالبات الصف الثاني المتوسط اللاتي يدرسن في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية الحكومية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى مدينة بعقوبة المركز و البالغ عددها (25) مدرسة , و طبقت الباحثة التجربة على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة ( هوازن ) للبنات في الكورس الثاني للعام الدراسي (2022 – 2023) بعد أن تم اختيارها من بين مدارس بعقوبة و قد بلغت عينت البحث (75 ) بواقع ( 38 ) طالبة للشعبة ( ج ) و ( 37 ) طالبة للشعبة ( ب ) و بعد استبعاد الطالبات الراسبات البالغ عددهن ( 5 ) طالبة اصبح عدد افراد العينة النهائي (70) طالبة بواقع ( 35 ) طالبة في المجموعة التجريبية و ( 35 ) طالبة في المجموعة الضابطة .
و قبل البدء بالتدريس الفعلي اجريت الباحثة تكافؤاً بين بين مجموعتي البحث (التجريبية و الضابطة ) في متغيرات عدة منها ( درجات الطالبات في مادة الاجتماعيات للعام الدراسي السابق 2021 – 2022 ) و التحصيل الدراسي للإباء و التحصيل الدراسي للأمهات و العمر الزمني محسوباً بالشهور و درجة اختبار الذكاء و التطبيق القبلي لاختبار المهارات المعرفية و قد استعملت الباحثة تصميماً تجريبياً ذو ضبط جزئي للمجموعتين (التجريبية و الضابطة ) و الاختبار البعدي و حددت الباحثة متطلبات البحث على النحو الاتي :
المادة العلمية : تضمنت الجزء الثاني من كتاب مادة الاجتماعيات و الذي يشمل الفصول الاربعة ( الثالث , الرابع , الخامس و السادس ) و المقرر تدريسه لطالبات الصف الثاني متوسط من قبل وزارة التربية .
و لقد صاغت الباحثة (164) هدفاً سلوكياً و اعداد خطة تدريسية يومية بلغ عددها (40) خطة تدريسية للمجموعتين التجريبية و الضابطة بواقع (20) خطة لكل مجموعة .
أما اداتا البحث فقد اعدت الباحثة اختباراَ تحصيلياً مكوناً من (50) فقرة اختيارية حيث كانت (40) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد و (10) فقرات مقاليه ذات الاجابة القصيرة موزعة وفق المستويات الستة من تصنيف بلوم و هي ( المعرفة , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب و التقويم ) و لقد تحققت الباحثة من صدق الاختيار الظاهري و صدق المحتوى من خلال عرضه على مجموعة من المتخصصين فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للاختيار و التي تتمثل ( معامل الصعوبة , قوة التمييز , فاعلية البدائل الخاطئة ).
ولقد تم تطبيق التجربة من قبل الباحثة على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في نهاية التجربة التي استمرت (١٠) اسابيع ولقد تم حساب ثبات الاختبار من خلال الاعتماد على معادلة التجزئة النصفية .
و قد اعتمدت الباحثة على مقياس المهارات المعرفية الذي استند على النظرية المعرفية الذي تكون من خمس مجالات التي هي ( التذكر – تنظيم المعلومات – الملاحظة – التحليل التقويم ) مكونة من (40) فقرة في صيغته النهائية و الذي طبق قبل التجربة و بعد انتهائها و تم التأكد من صدقه و ثباته , وقد اعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية من الرزمة الاحصائية (spss) ومنها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين و مربع (كا) و معامل ارتباط بيرسون و معادلة سبيرمان و بعد تصحيح الاجابات و معالجة البيانات احصائياً اسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي التحصيل و اختبار المهارات المعرفية بين طلاب مجموعتي البحث ( التجريبية و الضابطة ) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الاجتماعيات على وفق انموذج المدهوش و بذلك ترفض الباحثة الفرضيات الصفرية و تقبل الفرضيات البديلة للبحث الحالي .
وعلى ضوء نتائج البحث التي توصلت اليها الباحثة استنتجت الباحثة ما يأتي :
- ان استعمال انموذج المدهوش بوصفه نموذجا حديثاً في مجال التخصص اثبت فاعليته ضمن الحدود التي اجري فيها هذا البحث في التحصيل الدراسي و تنمية المهارات المعرفية لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة مع الطريقة التقليدية .
- انعكس استعمال نموذج المدهوش بشكل ايجابي الى ضهور سلوكيات مرغوب فيها لدى طالبات المجموعة التجريبية منها الانتباه و اثارة الدافعية نحو تعلم مادة الاجتماعيات والاقبال على دراستها .
- ان استعمال انموذج المدهوش ساعد على عملية فهم المادة و بقائها مدة طويلة في اذهان الطالبات فضلاً عن الاختصار في الوقت و الجهد لدى مدرسة المادة .
- ان استعمال انموذج المدهوش اسهم في منح طالبات المجموعة التجريبية الحرية في ايجاد البدائل و الحلول للمشكلات التي تواجههن مما زاد من خبرتهن العلمية و التعلمية .
ساعد استعمال انموذج المدهوش طالبات المجموعة التجريبية الى الشعور بالراحة و الاطمئنان و الثقة بالنفس مما انعكس بشكل ايجابي الى التفاعل بين الطالبات انفسهن و بينهن و بين مدرسة المادة مما نتج عنه رفع المستوى التحصيلي فضلا عن تنمية المهارات المعرفية لديهن










