رسالة ماجستير في اساسية ديالى ( أثر وحدات تعليمية بالأسلوب المتشعب في سلسلة الاداء الحركي والفني لتعلم رفعة النتر للطلاب )
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر وحدات تعليمية بالأسلوب المتشعب في سلسلة الاداء الحركي والفني لتعلم رفعة النتر للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب مهند عدنان خليفة الى:-
- إعداد وحدات تعليمية بالأسلوب المتشعب للطلاب.
- التعرف على اثر الوحدات التعليمية بالأسلوب المتشعب في سلسلة الاداء الحركي والفني لتعلم رفعة النتر للطلاب.
- التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في سلسلة الاداء الحركي و الفني لتعلم رفعة النتر لعينة البحث.
استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة) ذات الاختبارين القبلي والبعدي، واختار الباحث مجتمع البحث بالطريقة العمدية، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للعام الدراسي (2022 – 2023)، اذ شملت عينة البحث طلاب المرحلة الاولى والبالغ عددهم (141) طالباً واختار الباحث المجموعة الضابطة من شعبة (أ) والبالغ عددهم (37) طالباً عن طريق القرعة (15) طالباً، في حين اختار الباحث شعبة المجموعة التجريبية من شعبة (ج) والبالغ عددهم (36) طالباً عن طريق القرعة (15) طالباً، وشملت اجراءات البحث الميدانية اجراء التجارب الاستطلاعية والاختبارات التي تضمنت (اختبار تقييم الاداء الفني لرفعة النتر، اختبار سلسلة الاداءالحركي (بأستخدام منظومة اختبار فيينا)، بدأ تطبيق الوحدات التعليمية يوم الاحد الموافق19/3/2023 وتم الانتهاء من تطبيقها يوم الاحد الموافق 14/5/2023 وبمعدل وحدة تعليمية في الاسبوع بمجموع (8) وحدات تعليمية، اذ بلغ الزمن المستغرق للوحدات التعليمية ككل بلغ (540 دقيقة) ومدة الوحدة التعليمية الواحدة (90 دقيقة) موزعة على اقسام الوحدة التعليمية.
وبحسب ما أظهرته نتائج البحث في ضوء أهدافه وفروضه فقد توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية.
- إِنَّ الوحدات التعليمية بالأسلوب المتشعب أثرت في تطوير مستوى الاداء الفني لرفعة النتر وطورت قدرة الطلاب في مستوى التآزر والاداء الحركي.
- حدوث تطور للمجموعة التجريبية المستخدمة للوحدات التعليمية بالأسلوب المتشعب بمستوى افضل من المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مستوى الاداء الفني والتآزر والاداء الحركي.
- إِنَّ المنهج التعليمي المعتمد فِي الكلية (المنهج المتبع)، ساعد في تطوير مستوى الاداء الفني لرفعة النتر والتآزر والاداء الحركي لدى أفراد المجموعة الضابطة.
- إن التفوق الواضح للمجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات البحث يدل على فعالية الاسلوب المتشعب.