![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3048-scaled.jpg)
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر برنامج تعليمي على وفق انموذج تسريع التفكير في التآزر البصري الحركي وتعلم الاداء الفني للسباحة الحرة
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر برنامج تعليمي على وفق انموذج تسريع التفكير في التآزر البصري الحركي وتعلم الاداء الفني للسباحة الحرة) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
وهدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر فالح عباس الى
- اعداد برنامج تعليمي وفق انموذج تسريع التفكير لتنمية التآزر البصري الحركي لتعلم الاداء الفني للسباحة الحرة.
- التعرف على اثر البرنامج التعليمي وفق انموذج تسريع التفكير في التآزر البصري الحركي وتعلم الاداء الفني لسباحة الحرة.
- التعرف على الفروق الاحصائية الدالة بين المجموعة الضابطة والتجريبية ولصالح من
- التعرف على افضلية البرنامج التعليمي وفق انموذج تسريع التفكير على الاسلوب التعليمي المتبع
اما فرضيات البحث:
- هناك فروق ذات دلالة احصائية للبرنامج التعليمي على وفق انموذج تسريع التفكير في التآزر البصري الحركي وتعلم الاداء الفني لسباحة الحرة.
- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة
- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي للمجوعة التجريبية.
- هناك فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة و التجريبية ولصالح المجموعة التجريبية.
وشمل الفصل الثاني الدراسات النّظرية والسابقة، إذ تطرق الباحث في الإطار النظري إِلى: التمرينات، ومميزاته، ومضامينه، والتعلم الحركي، ومهارة السباحة الحرة، فضلًا عن الدراسات السابقة والمشابهة.
أمَّا الفصل الثالث فتضمن توضيحًا للمنهج المستعمل في البحث وهو المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، ووسائل جمع المعلومات والأجهزة والأدوات المستعملة، وتمثلت عينة البحث بـطلاب المرحلة الاولى كليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة كرميان/ للعام الدراسي (2022-2023) البالغ عددهم (130) طالبًا، وبواقع (10) طلاب مثلوا مجتمع البحث, حيث يتم اختيار عينة البحث وفق 3 مراحل وجرى تقسيمهم الى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وبعد جمع البيانات استعمل الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لبحثه.
وشمل الفصل الرابع عرض وتحليل نتائج الاختبارات للمجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على شكل جداول وأشكال بيانية توضيحية، ومن ثم مناقشتها بأسلوب علمي بالاعتماد على المصادر العلمية.
واستتنتج الباحث من خلال رسالته الاتي
- للبرنامج التعليمي بتسريع التفكير تأثير إيجابي في تنمية التازر البصري الحركي تعليم وتعلم سباحة الحرة.
- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبار القبلي و الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية.
اما اهم التوصيات: اعتماد البرنامج التعليمي بتسريع التفكير في تعليم سباحة الحرة للمراحل الأولى كلية التربية الرياضية لفاعليته وإمكانية تطبيقه واستخدام التمرينات الأرضية والاجهزة المحاكية لأثرها الفاعل في بناء التآزر الحركي وتمكين المتعلم من الإحساس بحركة الذراعين مع الجزء المرافق لها من حركة الرجلين بعدهما اساسين (ديناميكيين) رئيسيين في سباحة الحرة.
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3045-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3046-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3047-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3048-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3049-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3050-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3051-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3052-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3054-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3055-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3056-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3057-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3066-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3067-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3069-scaled-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0V8A3070-scaled-1024x683.jpg)