![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/صورة-واتساب-بتاريخ-1445-04-01-في-20.16.46_473abf52.jpg)
قسم اللغة العربية ينظم ندوة حول الإعاقة الجسدية بين الواقع والتوقُّع ( نظرة مغايرة لمفهوم الإعاقة
القت التدريسية في قسم اللغة العربية المدرس الدكتوره وفاء مسعود عزيز ندوة حول الإعاقة الجسدية بين الواقع والتوقُّع ( نظرة مغايرة لمفهوم الإعاقة ) وتكونت الندوة من اربعة محاور رئيسية هي
المحور الأوَّل : الإعاقة لغةً واصطلاحًا .
المحور الثاني : مفهوم الإعاقة الجسدية .
المحور الثالث : الإعاقة الجسدية والواقع المجتمعي .
المحور الرابع : الإعاقة في حدود التوقُّع
وتلخصت هذه المحاور بـ ارتباط مفهوم الإعاقة بالإعاقة الجسدية , التي تمثِّل أي إعاقة تعرقل الوظيفة الجسدية لطرف واحد أو أكثر , أو المهارة الحركية الدقيقة أو المهارة الحركية الكبرى , وقد تضم الإعاقات الجسدية الأخرى الإعاقات التي تعرقل الجوانب الأخرى من أنشطة الحياة اليومية , ولكن بربط المفهوم العام للإعاقة بالمعنى اللغوي نجد أنَّ معنى لفظة معاق لا تقتصر على مجرد إصابة الفرد بعجز معين في أحدِ أعضاء جسمه , بل تمتد لتشمل أي حالة تعوق الفرد عن أداء دوره الطبيعي في المجتمع حتى ولو لم يكُن ذلك نتيجة إصابته بعجز جسماني , فقد يُصاب الشخص بحالة انطواء أو عزلة اجتماعية تجعله غير قادر على التكيُّف مع أفراد المجتمع المحيطين به رغم سلامة أعضاء جسمه , ويدخل في هذا المفهوم للإعاقة ما يسمَّى باضطرابات السلوك لدى الأشخاص .
ونحنُ نوجِّه الاهتمام نحو هذين النوعين , فبين أن ندعوَ للاهتمام بالنوع الأوَّل وجذب الانتباه إليه ومنحه الفرصة التي يستحقُّها في التعليم والعمل وكل ما يخصُّ مفاصلَ الحياة , وبين أن نسعى لتقليل نسبة النوع الثاني من المعاقين الذين كان الأهل وأصدقاء السوء هم السبب الأوَّل في خلقهم , والمجتمع هو السبب الثاني في ذلك نتيجة الإهمال الدِّيني والأخلاقي والتثقيفي
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/10/0484287c-88ae-408e-bdc7-945fce72fcea-1024x768.jpg)