رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش (التفكير التصميمي والصمود الاكاديمي وعلاقتهما بتحصيل طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير التصميمي والصمود الاكاديمي وعلاقتهما بتحصيل طلبة قسم التاريخ في الجامعة المستنصرية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ و هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (احمد جعفر راضي) الى
1- التفكير التصميمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية.
2- دلالة الفروق الاحصائية في التفكير التصميمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية تبعا ً لمتغيري الجنس ( ذكور – اناث ) المرحلة الدراسية (الأولى- الثانية – الثالثة – الرابعة ) .
3- الصمود الاكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية
4- دلالة الفروق الاحصائية في الصمود الاكاديمي لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية تبعا ً لمتغيري الجنس ( ذكور – اناث ) المرحلة الدراسية (الأولى- الثانية – الثالثة – الرابعة ) .
5- التحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
6- العلاقة الارتباطية بين التفكير التصميمي والتحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
7- دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير التصميمي والتحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية تبعا ً لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث ) المرحلة الدراسية ( الأولى- الثانية – الثالثة – الرابعة ) .
8- العلاقة الارتباطية بين الصمود الاكاديمي والتحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
9- دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين الصمود الاكاديمي والتحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية تبعا ً لمتغيرات الجنس (ذكور – اناث ) المرحلة الدراسية ( الأولى- الثانية – الثالثة – الرابعة ) .
10- مدى اسهام كل من التفكير التصميمي والصمود الاكاديمي في التحصيل لطلبة قسم التاريخ في كلية التربية – الجامعة المستنصرية .
توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات في ضوء النتائج التي توصل اليها في بحثه الحالي ونستعرضها كالاتي :
- ادراك عينة البحث الى اهمية ملاحظة عناصر البيئة المحيطة للتكيف معها وتحديد نقاط القوة والضعف لاستعمالها لحل المشكلة ، فضلاً عن تمتع عينة البحث بمهارات التحليل والتخيل والتصميم ، وساعد ذلك عينة البحث على الربط بين المقررات الدراسية المختلفة التي تُعد من متطلبات برنامج اعداد مدرسي مادة التاريخ واكتساب معرفة عن كيفية توظيفها من خلال تصميم مواقف تعليمية افتراضية لتطبيقها اثناء مدة التطبيق مما اسهم بامتلاك عينة البحث للتفكير التصميمي.
- انعكست صفات المجتمع المتشابه لدى الذكور والاناث بشكل إيجابي الى امتلاكهم لخبرات متراكمة تمكنوا من توظيفها عند انتقالهم للبيئة التعليمية الجامعية والتي أسهمت الى حد ما بتمتعهم بالتفكير التصميمي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور واناث) .
3- تمكن عينة البحث من الخبرات السابقة وبشكل خاص الخبرات التعليمية وترتيب معلوماتهم ضمن البناء المعرفي والاستفادة منها في مواقف جديدة لمواجهة المشكلات التعليمية التي يتعرضون لها مما اسهم بامتلاكهم للصمود الاكاديمي .
4- ادراك عينة البحث لأهمية التخيل لإيجاد أفكار مناسبة يتمكنون من خلالها بتحقيق أهدافهم التعليمية من خلال اختيار أسلوب التعلم وتحديد الوقت وتحديد مهارات المذاكرة الفعالة لتحقيق النجاح الاكاديمي مما اسهم بوجود علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة احصائياً بين التفكير التصميمي والتحصيل.
5- تمتع عينة البحث بالتحكم الذاتي من خلال قوة داخلية يمتلكها الفرد لتحقيق أهدافه متحدياً المخاطر وتوظيف مهاراته وقدراته وذلك اسهم في وجود علاقة ارتباطية طردية بين الصمود الاكاديمي والتحصيل لدى عينة البحث.
6- اسهام التفكير التصميمي والصمود الاكاديمي بالتنبؤ بدرجات التحصيل لعينة البحث جاء نتيجة تتناسب مع العلاقات الارتباطية الطردية بين متغيرات البحث الحالي.