![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/0137bbdb-5143-49b2-af9d-0d19a14c1a8c-1.jpg)
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش(تأثير استراتيجية بايبي البنائية على وفق التفضيلات الحسيــة في بعض الصفات الحركية وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(تأثير استراتيجية بايبي البنائية على وفق التفضيلات الحسيــة في بعض الصفات الحركية وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ((احمد خالد عبدالله) إلى تسليط الضوء على أهمية طرائق التدريس الحديثة ومنها استراتيجية بايبي واهميتها في تنمية صفاته الحركية وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب، وكذلك توجيه نظر القائمين على رياضة كرة اليد إلى أهمية التفضيلات الحسية في تعلم المهارات الأساسية بكرة اليد، ، إذ تمثلت مشكلة البحث الرئيسة بوجود ضعف في بعض الصفات الحركية والمهارات الدفاعية بكرة اليد ، لذا ارتأى الباحث الخوض في هذه المشكلة وتحديد المسببات وكذلك محاولة وضع الحلول المناسبة من اجل رفع مستوى تعلم هذه الصفات الحركية والمهارات الدفاعية بكرة اليد ، اما اهداف البحث فكانت تصنيف الطلاب على وفق التفضيلات الحسية في بعض الصفات الحركية وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب، وكذلك اعداد تمرينات باستراتيجية بايبي البنائية على وفق التفضيلات الحسية والتعرف على تأثيرها في بعض الصفات الحركية وتعلم المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب، اما فروض البحث فكانت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية وللمجموعتين التجريبية والضابطة في الصفات الحركية والمهارات الدفاعية بكــرة اليــــد للطلاب ، المجال البشري للدراسة تكون من طلاب المرحلة الثالثة كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى للعام الدراسي ( 2022 – 2023 ) ، (4 /11/2021) ولغاية (1 / 6 /2023 ).
أما منهج البحث وعينته فقد استعمل الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة المراد حلها، فعينة البحث قد تكونت من طلاب المرحلة الثالثة كلية التربية الاساسية – جامعة ديالى والبالغ عددهم (51 طالباً) للعام الدراسي ( 2022 – 2023 ) ، وجرى اختيار عينةً البحث بطريقة العمدية، وبلغ عدد افراد العينة (42 طالباً) وقسمت على مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتكون من ثلاث انظمة تمثيلية وعدد افراد عينة كل نظام يتكون من (7 طلاب) . إذ بدأ تطبيق المنهج يوم الاحد الموافق 5/3/2023 والانتهاء منه في يوم الاحد الموافق 21/5/2023، اذ تم تطبيق (10) وحدة تعليمية، ولمدة (12) أسبوعاً بواقع وحدة تعليمية فِي الأسبوع الواحد ، وزمن الوحدة التعليمية ( 90 دقيقة ) ، وأقتصر عمل الباحث في القسم الرئيسي من الوحدة التعليمية البالغ زمنه ( 60 دقيقة ).
استناداً إلى ما اسفرت عنه نتائج البحث توصل الباحث إلى الاستنتاجات والتوصيات الآتية إن طريقة عرض النموذج للمهارات ساهم بشكل كبير في تعلم المجموعة البصرية لأن رؤية المتعلم للمهارة تساعده على معرفة مسار الحركة والإحساس الصحيح بالمهارة، والتنوع بالتمرينات في البرنامج التعليمي لاستراتيجية بايبي يساعد على تنمية الصفات الحركية وتعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب. وأوصى الباحث التأكيد على ضرورة تعريف المدرسين على تفضيل النمذجة الحسية للطلاب، كذلك وضع مناهج تعليمية على وفق درجات الأنظمة التمثيلية لهم.
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/0137bbdb-5143-49b2-af9d-0d19a14c1a8c-1-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/535e49b3-25d4-4b26-ad79-aefcf9fab769-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/5146a72f-4d0b-453a-a3d8-18550a6f1369-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/ed17e299-811a-439c-9c5b-8bd4af57ed12-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/0V8A5256-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/29cf3941-fa53-4cfa-841a-49451b3abfdd-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/8137327f-a642-4e54-8805-5b000ee08b80-1024x682.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/12/dea9c4ac-b411-4515-9476-a0b3c609ef38-1024x682.jpg)