![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0084-scaled.jpg)
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن العقلية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن العقلية في تخصص طرائق تدريس العلوم وهدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة سالم عبد الله
الى التعرف على معرفة أثر إستراتيجية القوائم المركزة في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ودافعيتهن العقلية ، ولتحقيق هدف البحث وضعتُ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنَ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية القوائم المركزة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنَ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية .
-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسنَ مادة علم الأحياء على وفق إستراتيجية القوائم المركزة ، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسنَ المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية العقلية .
اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي , وتَمثَّلَ مجتمع البحث من جميع المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / مركز بعقوبة للعام الدراسي (2023-2024), وأُختيرت متوسطة (الاعتدال) للبنات قصدياً كعينة للبحث من بين مدارس المجتمع, إذ بلغ عدد طالباتها (49) طالبة موزعة على شعبتين (أ، ب)، بواقع (25) طالبة في شعبة (أ) و(24) طالبة في شعبة (ب) ، واختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة.
كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور ،اختبار الذكاء لـ(Raven) ، درجات العام السابق ،اختبار المعلومات السابقة) , أجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023-2024) واستمرت (9) أسابيع , إذ صاغت الباحثة (140) هدفاً سلوكياً , واعدت (28) خطة تدريسية وتم عرضها على المحكمين ، وتم إعداد أداتي البحث تمثلت الأولى باختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية الذي تألف من (39) فقرة, وتمثلت الأداة الثانية بمقياس الدافعية العقلية الذي تألف من (30) فقرة .
تمت معالجة البيانات إحصائياً وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق إستراتيجية القوائم المركزة على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية ومقياس الدافعية العقلية ، وبناءً على ذلك قدمت الباحثة عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0082-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0084-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0097-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0098-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0088-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0090-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0089-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0091-1024x683.jpg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/06/0V8A0085-1024x683.jpg)