![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/07/5a923bf4-9ef9-4ca4-a286-547cff2a8ba2.jpeg)
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش ( أثر إستراتيجية اليـد النشطة في تحصـيل تلاميــــذ الصـف السادس الابتدائي في مادة العـلوم وذكائهم البَصَـري)
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ أثر إستراتيجية اليـد النشطة في تحصـيل تلاميــــذ الصـف السادس الابتدائي في مادة العـلوم وذكائهم البَصَـري
وهدفت الدراسة التي هي تخصص طرائق تدريس العلوم والتي قدمها الطالب مشتـاق زكـي هاشـم الى التعرف على اثر استراتيجية اليد النشطة في كل من التحصيل الدراسي والذكاء البصري، و في ضـوء هدف البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتـين الاتيـتين :
-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستـوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية اليد النشطة و متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيـادية في التحصيل.
– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالـة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجمـوعة التجريبية الذين يدرسـون مادة العلوم على وفق استراتيجية اليد النشطة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطـريقة الاعتيادية في الذكاء البصري.
اعتمد الباحث التصميم التجريـبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتـين ولتحقيق هـدف البحث اختيرت عينة عشوائية متكونة من (50) تلميذ وزعوا عشوائياً الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (25) تلميذ لكل مجموعة، وكوفئت المجموعتين بالمتغيرات (العمر الزمني، الذكاء، درجات تحصيل العام السابق، المعلومات السابقة، تحصيل الوالدين)، اجريت الدراسـة في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2023- 2024)م ، وحدد الباحث الفصول الستة الاولى من مادة العلوم للصف السادس الابتدائي، وصاغ منها الاهداف السلوكية البالغة (90) هدف سلـوكي مصنفة وفقا لمستويات ابلوم الثلاث التي اعتُمدت في البحث الحالي وهي (المعرفة، الاستيعاب، التطبـيق) واعد الباحـث (26) خطة لكـل مجموعة وعرض انموذج منها على المحكمين للتحقق من صلاحيتها للتطـبيق.
ولتحقيق هدفا البحث اعد الباحث ادتـا القيـاس:
- اختبار التحصيل مـكون من (30) فقرة وتم التحقق من صدقه وثباته.
- اختبار الذكاء البصـري (معد على وفق نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر) مكون من (30) فقرة وتم التحقق من صدقـه وثباتـه.
وبعد ان طبق الباحث التجربة التي دامت لمدة (9 اسابيع ) بعدها طبق اختـباري (التحصيل والذكاء البصري) بصورته النهائية على عينة البحث، وبعد تحليل النتائج باستخدام الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين توصلت النتائج الى تفوق المجمـوعة التجريبية عـلى الضابطة وبناءاً عـلى ذلك قـدم الباحث عدد من الاستنـتاجات والتوصيات والمقترحات.
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/07/5a923bf4-9ef9-4ca4-a286-547cff2a8ba2-1024x682.jpeg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/07/c1a2242f-6e04-419b-a938-d0f5cffa19f1-1024x682.jpeg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/07/933f699b-dfd0-44a7-af1b-9d706f1e3952-1024x682.jpeg)
![](https://basicedu.uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2024/07/1011d665-9bf7-4370-babe-dbf7d10763e7-1024x682.jpeg)