رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ
وهدفت الدراسة التي هي تخصص طرائق تدريس اللغة العربية والتي قدمها الطالب حميد رشيد صالح
الى التعرف على (أثر ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تحصيلٍ طلابِ الصف الثاني المتوسطِ في قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بهِ) ، وذلك من خلالِ التحقق من الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
– ليس هناكَ فرق ذو دَلالةٍ إحصائيةٍ عندَ مستوى دَلالةِ (0,05)، بينَ متوسطِ درجاتِ تحصيلِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الذينَ يدرسونَ مادةَ قواعدِ اللغةِ العربيةِ باستعمالِ ستراتيحية التبسيط والتعقيد المعرفي، ومتوسطِ درجاتِ تحصيلِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ، الذينَ يدرسونَ المادةَ نفَسها بالطريقةِ التقليديةِ.
– ليس هناك فرق ذو دَلالةٍ إحصائيةٍ عندَ مستوى دَلالةِ (0,05)، بينَ متوسط ِدرجاتِ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الذينَ يدرسونَ مادةَ قواعدِ اللغةِ العربيةِ باستعمالِ ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي ، ومتوسطِ درجاتِ طلابِ المجموعةِ الضابطةِ، الذينَ يدرسونَ المادةَ نفسَها بالطريقةِ التقليديةِ في احتفاظِ مادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ.
وقد اتبعَ الباحثُ إجراءاتِ المنهجِ التجريبيَّ التي تضمنت اختيارَ التصميم ذي الضبطِ الجزئيَّ المتكونِ من مجموعةٍ تجريبيةٍ ومجموعةٍ ضابطةٍ ،واختبار تحصيلي بعدي، دُرَّستِ المجموعةُ التجريبية باستعمالِ ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي، في حين دُرِّست المجموعةُ الضابطةُ على وفقِ الطريقةِ التقليديةِ.
واختارَ الباحثُ (متوسطةَ بلاط الشهداء للبنينَ) قصدياً لإجراءِ التجربةِ فيها، كونها قريبة من مكان سكنهُ ، فضلاً عن أن المدرسةَ تحتوي على ثلاثِ شعبٍ للصفِّ الثاني المتوسطِ، وتألّفت عينةُ الدراسةِ من (65) طالباً من طلابِ الصفِّ الثاني المتوسطِ للعامِ الدراسيّ (2023- 2024 ) ، وبطريقة السحب العشوائي اختيرت شعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (33) طالباً في المجموعةِ التجريبيةِ و شعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) طالباً في المجموعةِ الضابطةِ، وكافأ الباحثُ بينَ مجموعتي البحثِ باستعمالِ الاختباِر الثاني (t-test) لعينتين مستقلتين، ومربعِ كاي في متغيراتِ ( العمر الزمنيّ محسوباً بالشهور- ودرجات امتحان الكورس الاول – والتحصيل الدراسي للوالدين- واختبارِ المعلومات السابقة – واختبارِ القدرةِ اللغويةِ).
درّس الباحثُ مجموعتي البحثِ بنفسهِ، واشتملت على المادةِ التعليميةِ المخصصِ تدريسُها ضمنَ الفصلِ الدراسي الثاني، وهي (6) موضوعاتٍ من كتابِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ المقررِ تدريسُهُ لطلبةِ الصفَّ الثاني المتوسطِ للعامِ الدراسيِّ (2023 – 2024م) في العراقِ ,وبعدَ أن صاغَ الأهدافَ السلوكيّةَ لها أعدّ الخططَ التدريسيةَ الملائمة ، إذ تأكد من صدقِها بعرضِها على مجموعةٍ من الخبراءِ والمتخصصينَ، وأعدّ اختباراً تحصيلياً نهائياً في مادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ تكونَّ من (۳۰) فقرةً، من الفقراتِ الموضوعيةِ من نوعِ (الاختيارِ من متعددٍ)، وتأكدَّ من صدقِهِ وثباتهِ واستخرجَ معاملاتِ الصعوبةِ والقوةِ التمييزيةِ ، وفاعليةَ البدائلِ الخاطئةِ لفقراتهِ، وتمَّ حسابُ معاملِ ثباتِ الاختبارِ باستعمالِ طريقة إعادة الاختبار للفقراتِ الموضوعيةِ، لثباتِ التصحيحِ ثم طبّقَ الباحثُ الاختبارَ على مجموعتي البحثِ بعدَ إكمالِ التجربةِ التي استغرقت (۸) أسابيع، باستعمالِ الوسائل الاحصائية الآتية( الاختبار التائي، ومربع(كا2)، ومعامل الصعوبة، ومعامل التمييز، وفعالية البدائل الخاطئة، وطريقة إعادة الاختبار، وحجم الأثر)
وأتضح تفوقَ طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الذينَ دَرَسُوا على وفقِ ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي على طلابِ المجموعةِ الضابطةِ الذينَ دَرَسُوا بالطريقةِ التقليديةِ في تحصيلِ مادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ.
وكذلك تفوق طلابِ المجموعةِ التجريبيةِ الذينَ دَرَسُوا على وفق ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي على طلابِ المجموعةِ الضابطةِ الذينَ دَرَسُوا بالطريقةِ التقليديةِ في احتفاظِ مادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ.
وفي ضوءِ النتائجِ التي توصَّلّ إليها الباحث، استنتجَ عدة استنتاجات منها أفضليةُ استعمالِ ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي على الطريقةِ التقليديةِ في رفعِ مستوى تحصيلِ الطلابِ لمادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ وزيادةِ احتفاظِهم لهذهِ المادةِ .
وقد أوصى الباحثُ بعدة توصيات منها ضرورةِ استعمال ستراتيجية التبسيط والتعقيد المعرفي في تدريسِ الموادِ الدراسيةِ بوجهٍ عامٍ، واللغةِ العربيةِ بفروعِها بوجهٍ خاصٍ، ولا سّيما مادةِ قواعدِ اللغةِ العربيةِ وللمراحلِ الدراسّيةِ المختلفةِ.
واقترح الباحثُ إجراءات عدة منها دراسةٍ مماثلة للدراسةِ الحاليةِ، تهتمُّ بمتغيراتٍ أُخر مثلُ: الجنسِ، والمرحلةِ. واكتسابِ المفاهيمِ.