
أساسية ديالى تبحث مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية في محافظة ديالى
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية في محافظة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر حسين عبد) إلى التعرف على مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة التاريخ للمرحلة الاعدادية في محافظة ديالى
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إن أغلب مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية والاعدادية يمتلكون مهارات القرن الحادي والعشرين لكن بنسب متفاوته لمجالات أداة البحث بشكل عام، واهتمام مدرسي مادة التاريخ بمهارات التعلم والابداع واظهرت النتائج انهم يمتلكون هذهِ المهارات بدرجة جيدة , دليل على رغبتهم في امتلاك مهارات تدريس حديثة تتلاءم مع ما يشهدهُ العالم من تطور معرفي كبير
واوصت الدراسة بضرورة تحديد احتياجات مدرسي مادة التاريخ من قبل وزارة التربية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ليتم في ضوئها رسم خطط لتطوير ادائهم ومهارات التدريس لديهم على وفق هذه المهارات واجراء عديد من ورش العمل والدورات التدريبية من قبل مديرية التربية لمدرسي مادة التاريخ لتوعيتهم وتأهيلهم اكثر لمهارات القرن الحادي والعشرين وخاصة مهارات الثقافة الرقمية والاعلامية لتوظيفها في العملية التعليمية
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية وتحليل محتوى كتاب التاريخ في مراحل مختلفة اخرى على وفق مهارات القرن الحادي والعشرين