دراسة في اساسية ديالى تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
دراسة في اساسية ديالى تناقش الذكاء المنظومي وعلاقته بالكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (الذكاء المنظومي وعلاقته بالكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (جاسم محمد شهاب) إلى التعرف على الذكاء المنظومي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، و الكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، فضلاً عن الكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية جامعة ديالى تبعا لمتغير الكلية (كلية التربية الاساسية- كلية التربية للعلوم الانسانية).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: اسهام مجال المرونة المنظومية للذكاء المنظومي في الكفاح التحصيلي وعدم اسهام المجالات الأخرى للذكاء المنظومي في الكفاح التحصيلي، و يمتلك طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى الذكاء المنظومي وبمستوى اعلى من المتوسط
وأوصت الدراسة بضرورة وجود مناهج لتنمية القدرة على الذكاء المنظومي لدى طلبة الجامعة لتمكنهم من رؤية المواقف بصورة منظومية وادراك العلاقات والمفاهيم، وعقد ورش ودورات تدريبية تبين اهمية الذكاء المنظومي والكفاح التحصيلي لدى طلبة الكليات التربوية، فضلاً عن ضرورة الاهتمام بتعزيز الكفاح التحصيلي لدى طلبة الجامعة, وتوفير بيئة تعليمية تتيح لهم حرية المشاركة, والتعبير, وتبادل الأفكار, وتعزيز فرص الاستقلال والاعتماد على الذات، ومساعدة الطلبة وتشجعيهم على استعمال الذكاء المنظومي في مواجهة المشكلات التي يتعرضون اليها .
واقترحت الدراسة اجراء دراسة عن الكفاح التحصيلي وعلاقته بأساليب التعلم لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، والذكاء المنظومي وعلاقته بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى، وفاعلية استراتيجية التعلم النشط في تنمية الكفاح التحصيلي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية، وفاعلية برنامج تعليمي قائم على الذكاء المنظومي في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية قسم التاريخ لمادة طرائق التدريس