كلية التربية الاساسية محاضرات مادة : منهج البحث العلمي الجغرافي
قسم الجغرافية المرحلة : الثالثة
استاذ المادة : م.م.ميادة فرحان حميد
المحاضرة الأولى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحث ///
وهو طريقة للتفكير والهدف منه تقليص الجهد البشري في حل المشكلات .
اذ ان بدايته سؤال يدور في ذهن الباحث ويمثل المشكلة ويتطلب تحديدها مصطلحات واضحة غير مبهمة وبعدها وضع خطة عمل للبحث في تلك المشكلة ومن ثم وضع الفرضيات التي تعتبر حلول مبدئية لمشكلة وبعدها تبدء عملية تحليل الحقائق ومعالجتها اذ ان الباحث من خلال ذلك يتبع خطوات الطريقة العلمية للبحث , وهذا يتطلب من الباحث معرفة طبيعة التفكير العلمي من جهة والطرق العلمية التي يعتمد عليها في دراسة المواضيع المختلفة من جهة اخرى .
لذا على الباحث قبل الخوض في عملية البحث العلمي يجب ان يتعرف على العلم وماهي أهدافه
العلم ///
لقد اختلفت الآراء حول تحديد مفهوم علمي وشامل للعلم حيث رأى منهم ان العلم هو ( عملية تراكمية للمعرفة المتزايدة وتوالي الانتصارات على الجهل والخرافات وانه المنبع الذي تتدفق منه الاختراعات لتحسين حياة البشر (Britannica ص 366) .
والبعض يعرف العلم على انه ( المعرفة المتراكمة والمقبولة التي يتم تنظيمها وصياغتها بالرجوع الى كشف الحقائق العامة او عمل القوانين العامة (Webster ص 2032 ) .
اما الجغرافيون فقد عرفوا العلم على انه مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها في البحث سواء كانت دراسة ظواهر طبيعية او الانسان نفسه او الاشياء التي يصنعها الانسان او مجموعة من هذه الثلاثة (Cole ص 18 ).
اهداف العلم ///
يتفق جمهره من الباحثين ان اهداف العلم ثلاثة (الفهم ,التنبوء ,الضبط )
- 1-الفهم //
العلم هو نشاط انساني يهدف الى فهم الظواهر المختلفة وتفسيرها انطلاقا من حقيقة ان وصف الظاهرة ليس له اهمية بقدر معرفة كيفية حدوثها واسبابه باعتبار ان الظاهرة نفسها هي متغير تابع وان هناك عدة ظواهر هي مسؤولة عن وقوع هذه الظاهرة .
2-التنبؤء ///
ان تمكن الباحث من فهم الظاهرة وتوصله لمعرفة العلاقات والقوانيين التي تحكم هذه الظاهرة وتنظم علاقاتها بالظواهر الاخرى تجعله قادرا على التنبؤ والتنبؤ هو تصور النتائج التي يمكن ان تحدث اذ ماطبقت القوانين التي تم اكتشافها على مواقف جديدة
3-الضبط ///
وهو التحكم بالعوامل الاساسية التي تسبب حادثا ما لكي تحمله على التمام اوتحول دون وقوعه ويتوقف الضبط على فهم الظاهرة فقد شهدت المجتمعات الحديثة تعاظم قوة العلم بعد ان دخلت اساليبهة ومناهجه كا شؤون الحياة زنشاطاتها برغم وجود بعض المجتمعات التي لاتؤمن بسمات التفكير العلمي وتتنكر لها وهذا ماجاء عن وجود عقبات عديدة هي: –
- 1-انتشار الفكر الاسطوري اوالخرافي .
- 2-الالتزام بالافكار الشائعة .
- 3-انكار قدرة العقل .
جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية محاضرات مادة : منهج البحث العلمي الجغرافي
قسم الجغرافية المرحلة : الثالثة
استاذ المادة : م.م.ميادة فرحان حميد
المحاضرة الثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طرق البحث العلمي
اولا- الطريقة التاريخية :-
وهي احدى طرائق البحث العلمي حيث تستخدم في دراسة الظواهر والاحداث والمواقف التي مضى عليها زمن قصير اوطويل . أي انها مرتبطة بدراسة الظواهر في الماضي وكيف حدثت ودراستها في الحاضر للتنبؤ بالمستقبل . حيث تميز هذه الطريقة بين مفهومين الاول البحث التاريخي الاصيل اما الثاني فهوعلم التواريخ وتقويمها .
- خطوات البحث في الطريقة التاريخية
- 1-تحديد مشكلة البحث
- 2-جمع الحقائق من مصادر الاولية اوالثانوية . المصادر الاولية الاثار والسجلات والوثائق
اما المصادر الثانوية كتابة الباحثين والرواه
- 3-نقد الحقائق والوقائع التي تم التوصل اليها في الخطوة الثانية
- 4-صياغة الفرضيات التي تفسر الاحداث
- 5-تفسير نتائج البحث وكتابة تقرير عنه
ثانيا:- الطريقة الوصفية
وهي احدى طرق البحث التي تشتمل على جمع البيانات لغرض وصف الاحوال الحاضرة من خلال ( المشاهدة والملاحظة الظاهرة )
مميزات الطريقة الوصفية :-
- 1-انها توصل الباحث الى حقائق دقيقة عن الظروف القائمة .
- 2-استنباط العلاقات المهمة القائمه بين الظواهر المختلفة .
- 3-تفسير معنى البيانات وامدام الباحثين بها .
- 4-الاعانه على التخطيط ووضع الاسس الصحيحة للتوجه والتغير .
- خطوات الطريقة الوصفية .
- 1-الشعور بالمشكلة وجمع المعلومات والبيانات التي تساعد على تحديدها .
- 2-تحديد المشكلة التي يريد الباحث دراستها وصياغتها بسؤال محدد.
- 3-وضع فرضية او مجموعة من الفروض كحلول مبدئية .
- 4-اختيار العينة التي سيجري عليها الدراسة .
- 5-اختيار الباحث للأدوات التي سيستخدمها للحصول على البيانات .
- 6-القيام بجمع المعلومات المطلوبة بطريقة دقيقة ومنظمة .
- 7-الوصول الى نتائج وتنظيمها وتصنيفها .
- 8-تحليل النتائج وتفسيرها واستخلاص التعميمات والاستنتاجات
- انواع البحوث الوصفية :-
- 1-الدراسات المسحية .
- 2-دراسة العلاقات المتبادلة وتشمل :
- أ-دراسة الحاله
- ب-الدراسة السببية المقارنه .
ج- دراسة الترابط.
ثالثا :- الطريقة التجريبية :
وهي الطريقة التي تعتمد على التجربة لكتابة البحث وتستخدم بصورة كبيرة في العلوم الطبيعة . اذ انها تلك الطريقة التي تعتمد على الملاحظة التي تتم تحت ظروف مضبوطه لاثبات الفروض ومعرفه العلاقات السببية ويقصد بالظروف المضبوطة ادخال المتغير التجريبي الى الواقع وضبط تاثير المتغيرات الاخرى .