اساسية ديالى تدق ناقوس الخطر بين ضوء الشاشة وانطفاء التحصيل ضمن ندوة علمية تحذر من الإدمان الإلكتروني ومخاطره عل الطلبة…

نظّمت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى – قسم التاريخ بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر وبالتنسيق مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي ندوة علمية بعنوان “الإدمان على الأجهزة الإلكترونية وأثره على المستوى العلمي لطلبة الكلية”، ضمن برامجها التوعوية والتثقيفية الهادفة إلى تعزيز الوعي الطلابي بمخاطر الاستخدام المفرط للتقنيات الحديثة.
أدار الندوة الأستاذ الدكتور أحمد محمد جاسم، التدريسي في قسم التاريخ، بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة.
في مستهل الندوة، أكد الأستاذ الدكتور أحمد محمد جاسم على أهمية معالجة ظاهرة الإدمان الإلكتروني بين فئة الشباب، لما تسببه من آثار سلبية على التحصيل العلمي، والسلوك الاجتماعي، والصحة النفسية، مشيرًا إلى أن الوعي والاستخدام المتوازن للتكنولوجيا يمثلان الطريق الأمثل للاستفادة من مزاياها دون الوقوع في تبعاتها السلبية.
وتضمنت الندوة مناقشة محورين رئيسين: بين المحور الاول مخاطر الإدمان على الأجهزة الإلكترونية على الحياة الاجتماعية، حيث تم استعراض أبرز التغيرات السلوكية والاجتماعية الناتجة عن الانعزال المفرط، وضعف التفاعل الاجتماعي، وتراجع التواصل الإنساني المباشر. وسلط الضوء في المحور الثاني على مخاطر الإدمان على الأجهزة الإلكترونية على الحالة النفسية، إذ تم تسليط الضوء على القلق، والتوتر، وقلة التركيز، واضطرابات النوم التي يعاني منها الطلبة نتيجة الاستخدام المفرط للأجهزة الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي.
واوصت الندوة بضرورة تنظيم حملات توعوية مستمرة في أوساط الطلبة حول مخاطر الإدمان الإلكتروني. وتشجيع الطلبة على تخصيص أوقات محددة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية بما يخدم الدراسة والتعلم الذاتي. فضلاً عن تعزيز الأنشطة الاجتماعية والرياضية التي تسهم في تقليل الاعتماد على الوسائل الرقمية. وإدراج موضوعات الإدمان الإلكتروني ضمن برامج الإرشاد النفسي والتربوي في الكلية.
وتأتي هذه الندوة انسجامًا مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، ولاسيما الهدف الرابع المتعلق بـ “ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة”، من خلال المساهمة في بناء بيئة تعليمية صحية تعزز من جودة التحصيل العلمي ورفاه الطلبة

![]()
