
اساسية ديالى تناقش اثر وحدات تعليمية وفقا لأنموذج Cosgrove البنائي في التفكير المنطقي و تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر وحدات تعليمية وفقا لأنموذج Cosgrove البنائي في التفكير المنطقي و تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب ) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حسين عدنان حسين ) إلى التعرف على تاثير الوحدات التعليمية وفقا لانموذج Cosgrove البنائي في التفكير المنطقي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب، فضلاً عن التعرف على افضلية الوحدات التعليمية وفقا لانموذج Cosgrove البنائي عن الاسلوب المتبع في التفكير المنطقي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إِنَّ اثر انموذج Cosgrove كان واضحاً وكبيراً في تطوير التفكير المنطقي لدى عينة البحث، وإِنَّ استخدام انموذج Cosgrove في تعلم المهارات الاساسية بكرة القدم (الدحرجة , المناولة , التهديف ) قد أسهم وبشكل فعال في تعلم هذه المهارات وإدائها من قبل افراد عينة البحث، فضلاً عن اِنَّ التمرينات المستخدمة في الوحدات التعليمية كانت ملائمة لمستوى عينة البحث وعززت عملية التعلم لديهم، وانَّ الاسلوب المتبع من قبل مدرس المادة في تعلم المهارات قيد البحث اثبت فاعليته في عملية التعلم لكن هناك افضلية للوحدات التعليمية التي اعدها الباحث على الاسلوب المتبع، واِنَّ استخدام انموذج Cosgrove قد ادى الى تطبيق المعارف النظرية بشكل واضح في الاداء المهاري للطلاب والاستفادة من المعلومات السابقة في نقلها لتعلم مهارات جديدة .
واوصت الدراسة بضرورة استخدام الوحدات التعليمية وفقاً لانموذج Cosgrove في تعلم المهارات (الدحرجة، المناولة ،التهديف) بكرة القدم للطلاب، واستخدام التمرينات التي اعدها الباحث في تعلم المهارات (الدحرجة، المناولة ،التهديف) بكرة القدم للطلاب، فضلاً عن ضرورة تطبيق الوحدات التعليمية وفقاً لانموذجCosgrove على مراحل عمرية مختلفة، وضرورة استخدام نماذج التعلم والتدريس الحديثة في تعلم المهارات (الدحرجة، المناولة ،التهديف) بكرة القدم للطلاب، وإشراك مدرسي كرة القدم في دورات تطويرية تركز على نماذج وطرائق التدريس الحديثة.
واقترحت الدراسة اجراء : دراسات مماثلة لهذه الدراسة تعتمد الحداثة و تتضمن المتغيرات العقلية نفسها واخرى لم يجري تناولها في هذه الدراسة او مع عينات اخرى كان تكون من الاناث وموازنة نتائجهم مع نتائج البحث الحالي .
