
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر تمرينات مهارية بأسلوب التعلم بالمشاركة في التفكير المتفتح وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر تمرينات مهارية بأسلوب التعلم بالمشاركة في التفكير المتفتح وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر حسن كاظم) الى اعداد تمرينات مهارية بأسلوب التعلم بالمشاركة في التفكير المتفتح وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب واعداد مقياس التفكير المتفتح، والتعرف على اثر التمرينات المهارية بأسلوب التعلم المشاركة في كل من التفكير المتفتح وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب فضلاً عن التعرف على افضلية التأثير للتمرينات المهارية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية للطلاب بكرة القدم ,
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: إنَ التمرينات المهارية التي تم اعدادها بأسلوب التعلم بالمشاركة، أثبت فاعليتها في التفكير المتفتح وفي تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم للمتغيرات وبشكل أفضل من الأسلوب المتبع , وإن اسلوب التعلم بالمشاركة اثر في تفاعل الطلبة ومشاركتهم في التعلم وثبات الاداء من خلال التشويق والمتعة والتنافس مما انعكس ايجابيا في تطوير المهارات قيد البحث , وان التمرينات المعدة اسلوب التعلم بالمشاركة كان لها الاثر في تحفيز الطلاب على المشاركة والعمل نحو التعلم كما لها الاثر في تفاعلهم نحو تفكير متفتح ومتفائل , وان تكرار التمرينات ادى الى اتقان اللاعبين للمهارة قيد البحث بشكل صحيح وجيد .
واوصت الدراسة بضرورة استخدام التمرينات المعدة على اسلوب التعلم بالمشاركة في تنمية التفكير المتفتح و تعلم المهارات لكرة القدم للطلاب للمرحلة الاولى في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق كافة لما لها من دور فاعل في تعلم المهارات الاساسية للطلاب ,إمكانية إفادة الجامعات العراقة في التعليم العالي والبحث العلمي من نتائج البحث الحالي في بناء برامج التعليم على وفق اسلوب التعلم بالمشاركة للارتقاء العالي لمستوى أفضل, وضرورة التعاون المشترك لتطوير التفكير المتفتح لدى الطلبة لخلق جيل قادر على التعلم بشكل استقلالي وفعال، وذلك من خلال توعية الاساتذة على ضرورة حث الطلاب على تحمل المسؤولية والاعتماد على أنفسهم والقدرة على اتخاذ القرار والشجاعة والإقدام وتحمل المهام والأعمال الصعبة التي تواجههم عند تنفيذ الأعمال والواجبات المناطة لهم وذلك من خلال وضع اساليب تعليمية تتضمن تنمية التفكير المتفتح وتطويره, إجراء دراسة مماثلة على ألعاب رياضة أخرى فردية او فرقية, ضرورة قيام الباحثين بدراسة كل مهارة بكرة القدم للتعرف على الطريقة أو الأسلوب الأكثر فعالية في تحسين الأداء المهاري.
