
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش إثر وحدات تعليمية وفقا لأنموذج الدافع التعليمي في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(إثر وحدات تعليمية وفقا لأنموذج الدافع التعليمي في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حيدر عباس عبدالامير) إلى اعداد وحدات تعليمية باستخدام انموذج الدافع التعليمي في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب، وبناء مقياس الاستعادة العقلية لغرض قياس عينة البحث وهي طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، فضلاً عن التعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقا لأنموذج الدافع التعليمي في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب، والتعرف على افضلية التأثير في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل بين انموذج الدافع التعليمي الطريقة المتبعة من قبل المدرس
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: وضع اداة علمية معنية بقياس الاستعادة العقلية لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة حققت المطلوب قياسه، واعداد وحدات تعليمة وفق انموذج الدافع التعليمي في الاستعادة العقلية وتعلم فعالية الوثب الطويل للطلاب قابلة للتطبيق وإعطاء نتائج جيدة في التعلم، وان انموذج الدافع التعليمي له القدرة على تحسين الاستعادة العقلية للطلاب من خلال خطوات تطبيقه وتفاعل الطلبة في الوحدة التعليمية، وان انموذج الدافع التعليمي له القدرة على زج الطلاب في مواقف تعليمية تتيح تعليمهم الفاعل للمهارة وادائها.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام الوحدات التعليمية المعدة في هذه الدراسة لتعليم فعالية الوثب الطويل في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وضرورة الاعتماد على النماذج التدريسية التي يعد الطالب محورها الأساسي من أجل تحقيق أفضل النتائج ومنها انموذج الدافع التعليمي في تعلم فعالية الوثب الطويل، وإجراء دراسات للمقارنة بين انموذج الدافع التعليمي ونماذج تدريسية اخرى لمعرفة مستوى تعلم الأداء الفني لفعالية الوثب الطويل، وضرورة ادخال وسائل العرض المرئي المختلفة في درس التربية الرياضية من أجل مشاهدة اجزاء الحركة بشكل تفصيلي وكذلك لأهميتها في ربط حاسة السمع بالبصر وهذا بدوره يؤدي إلى الاسراع في التعلم، والتأكد على التعاون من أجل تطوير الاستعادة العقلية لدى الطلاب وقدرتهم على التعلم بشكل فاعل من خلال توعية القائمين بالعملية التعليمة عن طريق عمل ندوات ودورات تطويرية في مجال الرياضة.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة مماثلة باستخدام انموذج الدافع التعليمي على فعاليات أخرى في الساحة والميدان والعاب القوى.
