
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف برنامج مقترح على وفق نظرية تريز لتنمية المهارات الاعرابية لطالبات المرحلة الاعدادية
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش اثر توظيف برنامج مقترح على وفق نظرية تريز لتنمية المهارات الاعرابية لطالبات المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(اثر توظيف برنامج مقترح على وفق نظرية تريز لتنمية المهارات الاعرابية لطالبات المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (الاء عبدالحسين علوان) الى بناء برنامج مقترح على وفق نظرية (تريز) لتنمية المهارات الاعرابية لطالبات المرحلة الاعدادية، تعرَّف اثر توظيف البرنامج المقترح على وفق نظرية تريز لتنمية المهارات الاعرابية لطالبات المرحلة الاعدادية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استعمال البرنامج التعليمي المقترح على وفق نظرية ( تريز ) اثبت فاعليته في تنمية المهارات الاعرابية لطالبات الصف الخامس العلمي ( الاحيائي )، واثبت البرنامج التعليمي افضلية على الطريقة الاعتيادية في تنمية المهارات الاعرابية المحددة، وان توظيف بعض مبادئ نظرية ( تريز ) في البرنامج التعليمي يقلل من جهد المدرسة ويجعل من الطالبة محور العملية التعليمية ويعزز دورها في الحصول على المعرفة، وان البرنامج التعليمي شجع الطالبات وحفزهن على المشاركة والمنافسة لأبداء آرائهن بحرية .
واوصت الدراسة بضرورة : استعمال البرنامج المقترح وبتوظيف بعض مبادئ نظرية تريز في تدريس مادة قواعد اللغة العربية بشكل عام والمهارات الاعرابية بشكل خاص ، وتدريب مدرسات اللغة العربية على نظريات التفكير الحديثة ومنها نظرية تريز من طريق الدورات التدريبية التي تحددها مديريات التربية.
واقترحت الدراسة اجراء المزيد من الدراسات عن اعتماد البرامج التعليمية على وفق نظرية تريز لمواد اللغة العربية الاخرى ولمراحل دراسية أُخر (الابتدائية ، والمتوسطة ، والجامعية).