
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بجودة الاداء على وفق معايير أنموذج التميز الأوربي من وجهة نظر المشرفين الاختصاص
كتب/ إعلام الكلية
نوقشت في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد لمدرسي التربية الرياضية وعلاقتها بجودة الاداء على وفق معايير أنموذج التميز الأوربي من وجهة نظر المشرفين الاختصاص) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (علي صاحب حمود) إلى بناء مقاييس المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد وجودة الأداء على وفق معايير أنموذج التميز الاوربي لمدرسي التربية الرياضية والتعرف على مستوى المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد وجودة الأداء على وفق معايير أنموذج التميز الاوربي EFQM لمدرسي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين والتعرف على العلاقة بين المهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد لمدرسي التربية الرياضية و جودة الأداء على وفق معايير أنموذج التميز الاوربي EFQM من وجهة نظر المشرفين وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها:
وقد توصلت الدراسة إلى بناء مقاييس المهارات التدريسية ومهارات التواصل بلغة الجسد وجودة الاداء على وفق أنموذج التميز الاوربي لمدرسي التربية الرياضية من قبل مشرفي التربية الرياضية لمديريات التربية في العراق، فضلاً عن اكتشاف وجود علاقة ارتباط إيجابية بين امتلاك مدرسي التربية الرياضية للمهارات التدريسية والتواصل بلغة الجسد، وبين جودة الأداء التدريسي حسب معايير التميز الأوروبي وان لغة الجسد تمثل أداة فعّالة في تعزيز التفاعل الصفي، خاصة في مادة التربية الرياضية التي تعتمد على الأداء الحركي، مما يسهم في تحسين جودة التعليم.
واوصت الدراسة بضرورة إقامة دورات تدريبية متخصصة لمدرسي التربية الرياضية في المهارات التدريسية الحديثة والتواصل غير اللفظي (لغة الجسد) بما ينسجم مع متطلبات التميز الأوروبي، واعتماد معايير نموذج التميز الأوروبي (EFQM) كأداة تقييم مستمرة للأداء التدريسي، بهدف رفع كفاءة المعلمين وتحقيق الجودة في التعليم، وتعزيز برامج إعداد المدرسين قبل الخدمة بإدراج مواد نظرية وتطبيقية تتناول لغة الجسد وأثرها في العملية التعليمية، لا سيما في المواد الحركية كالتربية الرياضية وكذلك تطبيق المقياس في اتجاهات أخرى للكشف عن مدى تمتع مدرسي التربية الرياضية أنفسهم في تحقيق غايات عملهم من خلال تطبيق درس التربية الرياضية.
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي
