
تدريسية من جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن في المملكة العربية السعودية تنشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
تدريسية من جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن في المملكة العربية السعودية تنشر بحثاً علمياً في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في اساسية ديالى
نشرت التدريسية د. منى سعد الغامدي، استاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات المشارك في جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية، بحثها الموسوم بـ (التقييم الذاتي لمعلمات الرياضيات في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير NCTM للتطوير المهني) في مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية في العدد (75) لكلية التربية الاساسية – جامعة ديالى.
هدف البحث الى التعرف على درجة توافر مؤشرات معايير NCTM للتطوير المهني في أداء معلمات الرياضيات بالمملكة العربية السعودية وفق تقييمهن الذاتي
وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها: ان معظم المؤشرات في مقياس التقييم الذاتي لمعلمات الرياضيات في ضوء معايير NCTM للتطوير المهني صنفت ضمن مستوى الانطباق بدرجة كبيرة كما اثبتت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات على مقياس التقييم الذاتي لمعلمات الرياضيات في ضوء معايير NCTM للتطوير المهني تعزى الى كل من المرحلة والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة
واوصى البحث: بضرورة عقد البرامج التدريبية الاثرائية لمعلمات الرياضيات لتعزيز الكفايات التربوية، والاستفادة من معايير NCTM للتطوير المهني في اعداد البرامج التدريبية لمعلمات الرياضيات، فضلاً عن تضمين برامج اعداد معلمات الرياضيات في كليات التربية وبرامج الدراسات العليا فيها معايير NCTM للتطوير المهني.