تفكيك الغموض الرقمي في فضاء البيانات… ندوة علمية تخصصية في أساسية ديالى تقدم قراءة معمّقة في جوهر مقاييس التشتّت

تفكيك الغموض الرقمي في
اقامت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى – قسم اللغة العربية، بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر وبالتنسيق مع شعبة الإعلام والاتصال الحكومي، ندوة علمية متخصصة بعنوان:(مقاييس التشتّت: مفهومها، أنواعها، وكيفية حسابها)
هدفت الندوة التي حاضرَت فيها الأستاذ المساعد الدكتورة سعاد موسى يعقوب، إلى توضيح الدور المحوري لمقاييس التشتّت في التحليل الإحصائي، وتسليط الضوء على أهميتها في قراءة البيانات بدقة، وتفسير مستوى التباين بين القيم، بما يدعم بناء نتائج علمية رصينة في البحوث الأكاديمية.
وتضمنت الندوة مناقشة اربعة محاور قدم المحور الاول المفهوم الإحصائي لمقاييس التشتّت وأهميتها في قياس مدى تباعد البيانات حول المتوسط. اما المحور الثاني بين أنواع مقاييس التشتّت، ومنها: المدى، الانحراف المتوسط، التباين، الانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، مع توضيح خصائص كل منها. واستعرض المحور الثالث كيفية حساب مقاييس التشتّت عبر أمثلة تطبيقية عملية تساعد الطلبة على فهم الخطوات الحسابية بدقة. وختم المحور الرابع بطرق استخدامات مقاييس التشتّت في البحوث التربوية والإنسانية وكيفية توظيفها في تحليل النتائج العلمية.
واوصت الندوة بضرورة تعزيز الجانب التطبيقي لمقررات الإحصاء التربوي من خلال ورش عمل مستمرة. وتشجيع الطلبة على توظيف مقاييس التشتّت في مشاريعهم البحثية لضمان دقة التحليل العلمي. فضلاً عن إدراج أمثلة واقعية من البيئة التعليمية في المحاضرات لربط الجانب النظري بالتطبيقي. وتوفير مصادر تعليمية حديثة ودعم استخدام البرمجيات الإحصائية في الكلية.
واختُتمت الندوة بجلسة نقاشية أثرت موضوعها، طرح فيها المشاركون مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي أسهمت في توسيع فهمهم لموضوع مقاييس التشتّت، مؤكدين أهمية إدراج مثل هذه الندوات العلمية ضمن البرامج السنوية للكلية، بما يعزز المسار الأكاديمي والبحثي للطلبة والتدريسيين على حدٍّ سواء.
ويتماشى موضوع الندوة مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد)، من خلال دعم بناء المهارات الإحصائية للطلبة وتطوير قدراتهم البحثية وتعزيز جودة التعليم العالي.
![]()
