حين يصنع الأسلوب الفرق… ورشة عمل في اساسية ديالى تكشف سرّ تقبّل النصيحة والموعظة في الوسط الجامعي

نظّمت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى – قسم رياض الأطفال، وبالتعاون مع الوحدة الإرشادية في الكلية، وشعبة التعليم المستمر وبالتنسيق مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي، ورشة عمل بعنوان (أثر الأسلوب في تقبّل النصيحة والموعظة)، وذلك بمشاركة عدد من التدريسيات والطلبة.
وهدفت الورشة التي قدّمتها المدرّس هبة مظهر عبد إلى توضيح مفهوم النصيحة والموعظة وأهميتهما في بناء الفرد والمجتمع، فضلاً عن التعرف على أثر الأسلوب في تقبّل أو رفض النصيحة، وإكساب المشاركين مهارات اختيار الأسلوب المناسب عند تقديم النصح. كما ركّزت الورشة على تدريب المشاركين على تطبيق أساليب إيجابية في تقديم الموعظة، وتعزيز قيم الاحترام والتعاطف عند التعامل مع الآخرين.
وتضمنت الورشة مناقشة عدد من المحاور التي تناولت: الفروق الفردية في استقبال النصائح. والعوامل النفسية المؤثرة في قبول التوجيه. والأساليب التربوية الفعّالة في الإرشاد. فضلاً عن آثار الخطاب الإيجابي في تعزيز السلوك السليم.
واختتمت الورشة أعمالها بعدد من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية استخدام اللغة الهادئة المشجّعة عند تقديم النصيحة، وتنمية مهارات التواصل لدى الطلبة، وتعزيز الدور التربوي للتدريسيين في الإرشاد الإيجابي، إضافة إلى دمج الأنشطة الإرشادية داخل البيئة الجامعية لخلق مناخ تواصلي داعم وبنّاء.
وتنسجم هذه الورشة مع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، ولا سيما الهدف الرابع: التعليم الجيد من خلال تنمية المهارات التربوية والاتصالية، والهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه عبر دعم الصحة النفسية والتواصل الإيجابي، وكذلك الهدف السادس عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية من خلال تعزيز ثقافة الحوار والتفاهم داخل المجتمع الجامعي.
![]()
