رحلة في عمق البحث العلمي … ندوة في اساسية ديالى تستكشف خريطة المنهج بين الفكرة والمصدر والإطار الهيكلي

نظّمت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى – قسم الحاسبات بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر وبالتنسيق مع شعبة الاعلام والاتصال الحكومي ندوة علمية بعنوان “الإطار العام للبحث العلمي: العناصر والهيكلية”، بحضور عدد من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا، وذلك في إطار سعي الكلية إلى تعزيز الثقافة البحثية وترسيخ مبادئ المنهج العلمي في بيئة التعليم الأكاديمي.
هدفت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور جعفر حسن جاسم التعريف بماهية البحث العلمي وأهميته في تطوير المعرفة، وتسليط الضوء على الإجراءات التنظيمية التي تسهم في بناء بحث رصين وموضوعي، إضافة إلى بيان العناصر الأساسية لخطة البحث العلمي، وتوضيح الفرق بين المراجع والمصادر والهوامش من حيث الاستخدام والتوثيق الأكاديمي.
وتضمنت الندوة مناقشة ثلاثة محاور بين المحور الاول ماهية البحث العلمي ومكانته في العملية الأكاديمية. اما المحور الثاني ركز على أهم عناصر خطة البحث العلمي، من تحديد المشكلة وصياغة الفرضيات إلى تصميم المنهج وأدوات جمع البيانات. وختم المحور الثالث بموضوع المراجع والمصادر والهوامش، من حيث الفروق المنهجية ودورها في ضمان دقة المعلومات وصحة التوثيق.
واوصت الندوة بضرورة التزام الباحثين بالمنهج والمنهجية البحثية العلمية في جميع مراحل إعداد بحوثهم. فضلاً عن التأكيد على أهمية التفريق بين المصادر والمراجع والهوامش عند الاستخدام والتدوين لضمان سلامة البحث ودقته الأكاديمية.
وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي تنظمها الكلية دعمًا لأهداف التنمية المستدامة (SDGs)، وبوجه خاص الهدف الرابع: التعليم الجيد، الذي يدعو إلى ضمان تعليم شامل وعادل ومنصف للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة.

![]()
