
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر استراتيجية أرسل سؤال في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنورهن العلمي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر استراتيجية أرسل سؤال في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنورهن العلمي) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ايمان احمد عبداللطيف ) إلى التعرف على اثر استراتيجية أرسل سؤال في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنورهن العلمي
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ان الاستراتيجة لها اثر ايجابي في رفع التحصيل الدراسي لتلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وزيادة قدرتهن في فهم المعلومات والحقائق والمعارف، فضلاً عن ان التدريس بهذه الاستراتيجية يساهم في رفع مستوى التنور العلمي عند تلميذات المجموعة التجريبية موازنة بتلميذات المجموعة الضابطة اللواتي درسنا بالطريقة الاعتيادية.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعلمين على استخدام هذه الاستراتيجية في تدريس مادة العلوم للمرحلة الابتدائية لما لها من الاثر الايجابي في رفع التحصيل الدراسي والتنور العلمي لدى التلميذات
واقترحت الدراسة اجراء بحوث باستخدام هذه الاستراتيجية في متغيرات اخرى مثل (التفكير السابر، التفكير المنطقي، التفكير البصري)، واجراء بحوث مماثلة باستخدام هذه الاستراتيجية في مواد دراسية اخرى مثل (الكيمياء، الاحياء، الفيزياء) ومراحل دراسية مختلفة. فضلاً عن اجراء بحث مقارنة لهذه الاستراتيجية مع استراتيجيات اخرى ومعرفة اثرها في التحصيل والاستطلاع العلمي.
