
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر ستراتيجية (PQRST) في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في النصوص الأدبية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(أثر ستراتيجية (PQRST) في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في النصوص الأدبية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ساره محسن علي) الى معرفة أثر ستراتيجية (PQRST) في تحصيل النصوص الأدبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية ,ويتم ذلك عن طريق الفرضية الصفرية الآتية :
وتوصلت الدراسة الى أنَّ هناك فرقاً ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل ، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية .
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد ستراتيجية (PQRST) في تدريس مادة النصوص الأدبية، حيث أثبتت فعاليتها الكبيرة في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الرابع العلمي، وتحفيز مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على اعتماد الأساليب والستراتيجيات الحديثة، وخصوصاً ستراتيجية (PQRST) التي أثبتت كفاءتها العالية في تحسين الفهم والتفكير لدى طالبات المرحلة الاعدادية، فضلاً عن الابتعاد عن الطرق التقليدية في تدريس مادة النصوص الأدبية قدر المستطاع، والاستفادة من نتائج الدراسة الحالية.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مجال آخر من مجالات اللغة العربية، مثل المطالعة والأملاء، وإجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية لاستكشاف تأثير ستراتيجية (PQRST) على متغيرات تابعة أخرى كالتفكير والذكاء، فضلاً عن إجراء دراسة حول مراحل دراسية أخرى بهدف معرفة تأثير ستراتيجية (PQRST) على التحصيل الدراسي.
