
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش أثر أنموذج تسريع التعلم (سميث) في أكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر أنموذج تسريع التعلم(سميث) في أكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نادية داود سلمان العبيدي ) إلى معرفة (أثر أنموذج تسريع التعلم (سميث) في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي) ولتحقيق هذا الهدف صاغت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية:
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: فاعلية أنموذج تسريع التعلم في تدريس المفاهيم البلاغية واكتسابها لطالبات الصف الخامس الادبي بالموازنة مع الطريقة التقليدية ضمن حدود الدراسة الحالية . وساعد أنموذج تسريع التعلم في جعل دور الطالبة أكثر فعالية ونشاطاً مما زاد من دافعيتهن نحو تعلم مادة البلاغة ، كونه يجعل من الطالبة محوراً للعملية التعليمية وأساس الحصول على المعلومة المطلوبة من خلال التشجيع على التفكير والتوسيع في المفهوم البلاغي .
واوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على النماذج والاستراتيجيات الحديثة ومنها انموذج تسريع التعلم في تدريس مادة البلاغة للصف الخامس الادبي، وأقامة دورات تدريبية لمدرسي اللغة العربية ومدرستها للوقوف على النماذج والاساليب والطرائق والاستراتيجيات الحديثة ومنها انموذج تسريع التعلم من اجل استعماله في الدرس .
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية اخرى تهدف الى اثر انموذج تسريع التعلم في اكتساب المفاهيم، فضلاً عن إجراء دراسة مماثلة لبيان اثر انموذج تسريع التعلم في اكتساب الطالبات في فروع اللغة العربية الاخرى كالأملاء والتعبير

![]()



