
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير الجماعي والاستقلال المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى
نوقشت في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(التفكير الجماعي والاستقلال المعرفي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى) في تخصص طرائق تدريس التاريخ
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (افراح كريم عبد علي) إلى التعرف على مستوى التفكير الجماعي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور – إناث)، و التعرف على مستوى الاستقلال المعرفي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى، فضلاً عن معرفة مستوى التحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى تبعا لمتغير الجنس (ذكور – إناث).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: يمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى بشكل عام مستوى منخفض من التفكير الجماعي، ويمتلك طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى بشكل عام مستوى منخفض من الاستقلال المعرفي، فضلاً عن تمتع طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى بشكل عام بمستوى مرتفع من التحصيل الأكاديمي.
واوصت الدراسة بضرورة تعريف عينة البحث بأهمية امتلاكهم للتفكير الجماعي وكيفية استعمال مهاراته لينعكس بشكل إيجابي على تكيفهم داخل البيئة التعليمية وتقبل أفكار وآراء الاخرين فضلا عن تحقيق مستوى تحصيلي يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم المعرفية، واستعمال النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس للعمل على تنمية التفكير الجماعي لدى عينة البحث، فضلاً عن تعزيز الاستقلال المعرفي لدى عينة البحث من خلال مشاركتهم في اتخاذ القرار وتقبل مقترحاتهم لينعكس بشكل إيجابي على مستوى تحصيلهم الأكاديمي، وإثراء المقررات الدراسية في الكليات التربوية قسم التاريخ بمبادئ التفكير الجماعي والاستقلال المعرفي.
واقترحت الدراسة اجراء دراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي والاستقلال المعرفي بمتغيرات أخرى لم تشملها الدراسة الحالية، ودراسة العلاقة الارتباطية بين التفكير الجماعي والاستقلال المعرفي لمراحل دراسية أخرى، فضلاً عن تصميم برامج تعليمية مقترحة لتنمية التفكير الجماعي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى .
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
