
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب
نوقشت في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ(اثر استراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (حمـــــــزه محمد حسين ) إلى اعداد وحدات تعليمة وفق للاستراتيجية P.Q.4R في التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد للطلاب. والتَّعرف عـلى الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في التفكير التأملي والمهارات الاساسية قيد البحث بكرة اليد لطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة .
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: أن استراتيجية (PQ4R) يمنح فرصاً للطلاب للقيام بالمشاركة من خلال تحفيزهم على التفكير والتأمل لإيجاد حلّول للمشكلات التي يواجهونها في العملية التعليمية. وان استخدام استراتيجية (PQ4R) ساعد الطلاب في توجيههم نحو استخدام اساليب منظمة في تقسيم المحتوى الى عناصر مما يسهل فهمه وتطبيقه بصورة جيدة. وتساعدهم على مستوى اداء المهارات الاساسية بكرة اليد من خلال تفاعلهم مع الدرس بشكل واضح. وحل المشكلات والبحث عن الاجوبة وذلك من خلال التعاون بين الطلاب. وتوفير بيئة ايجابية من خلال التنوع في التمرينات مما جعل الوحدات اكثر اثارة وتشويق ومتعة للطالب مما اسهم في تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية.
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على تعرف المدرسين على أهمية استراتيجية (PQ4R) للطلاب، وعمل وحدات تعليمية على وفق الاستراتيجية (PQ4R) لهم. والقيام بإجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية على عينات متنوعة وفعاليات رياضية مختلفة. وضرورة اعتماد استراتيجية ( PQ4R) من قبل المختصين في مجال طرائق التدريس ولعبة كرة اليد في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما من نتائج إيجابية على التفكير التأملي والتي لها لدور الكبير والمؤثر في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لعينة البحث .
واقترحت الدراسة اجراء دراسات مقارنة بين البنين والبنات لمعرفة الفروق بين كلا الجنسين في النتائج. والتأكيد على تنظيم الدورات والندوات للمهتمين بالعملية التعليمية بهدف تطوير مناهج تعليمية متقدمة تتماشى مع استراتيجيات حديثة، وخاصة استراتيجية (PQ4R) .
شعبة الاعلام والاتصال الحكومي #
# كلية التربية الاساسية #
