
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية تناقش أثر استراتيجية( Carousel ) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولياقتهم العقلية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بعنوان أثر استراتيجية
( Carousel ) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولياقتهم العقلية في تخصص طرائق تدريس العلوم ، للطالب ابراهيم فاضل كريم وبإشراف الاستاذ الدكتور منذر مبدر عبد الكريم .
هدفت الرسالة إلى كشف أثر إستراتيجية( Carousel ) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ولياقتهم العقلية، واشتقت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:
-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية Carousel وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم العلمية”.
-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية Carousel وبين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس اللياقة العقلية المعد لهذا الغرض”.
واستنتج الباحث ،وبعد ان طبقت اداتا البحث في صيغتها النهائية على عينة البحث اسفرت النتائج على تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس اللياقة العقلية وبناءاً عـلى ذلك قـدم الباحث عدد من الاستنـتاجات والتوصيات والمقترحات.