
كلية التربية الاساسية تناقش رسالة ماجستير الموسومة اثر استراتيجية بطاقة المفهوم في اكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وحسهم العلمي
ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ “أثر استراتيجية بطاقة المفهوم في اكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي وحسهم العلمي”، التي قدّمها الطالب صفاء الدين عبد الكريم حسن، ضمن تخصص طرائق تدريس العلوم وبإشراف الاستاذ الدكتور فالح عيد الحسن عويد .
وهدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية بطاقة المفهوم في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، إذ صيغت فرضيتان صفريتان تنصان على عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق الاستراتيجية، وتلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية، في كل من اكتساب المفاهيم العلمية ومقياس الحس العلمي.
اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين، حيث اختيرت عينة البحث عشوائيًا من مدرسة هبهب الابتدائية وبلغ عددها (68) تلميذًا، بواقع (35) في المجموعة الضابطة و(33) في التجريبية. وتمت موازنة المجموعتين في متغيرات: العمر الزمني، الذكاء (رافن)، تحصيل العام السابق، المعلومات السابقة، تحصيل الوالدين.
نُفّذ البحث خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2024 – 2025)، وشمل الفصول الستة الأولى من مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، إذ صاغ الباحث (164) هدفًا سلوكيًا وفق مستويات بلوم الستة، وأعدّ (26) خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة