
من اساسية ديالى إلى العالمية… تدريسي يفتح أفق المستقبل في التعليم العالي العراقي بنشر بحث دولي عابر للحدود
في إطار تعزيز مكانة البحث العلمي وتفعيل دور الكوادر الأكاديمية في النشر الدولي، وبحسب توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الانفتاح على الجامعات العالمية وتبادل المعرفة والبحث العلمي، نجح الأستاذ الدكتور فالح عبدالحسن عويد، التدريسي في قسم العلوم بكلية التربية الأساسية – جامعة ديالى، بالتعاون مع مجموعة من الباحثين من جمهورية إيران الإسلامية، في نشر بحثه العلمي الموسوم:
“Design and Standardization of a Scale for Measuring Foresight Skills in Iraqi Higher Education”
في المجلة العالمية Journal of Management, Education and Development in Digital Age، بمشاركة الفريق البحثي المتميز: نور نعيم طالب دكتوراه، قسم الإدارة التربوية، جامعة آزاد الإسلامية، أصفهان، إيران، علي خلخال قسم الإدارة التربوية، جامعة آزاد الإسلامية، تونكابون، إيران، والاستاذ الدكتور فالح عبد الحسن عويد أستاذ، قسم العلوم، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق، ومحبوب سادات قسم الإدارة التربوية، جامعة آزاد الإسلامية، أصفهان، إيران
ويأتي هذا الإنجاز العلمي ضمن إطار تعزيز مكانة البحث وتفعيل دور الكوادر الأكاديمية في النشر الدولي، وفق رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للانفتاح على الجامعات العالمية وتبادل المعارف والبحث العلمي.
وتؤكد كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى من خلال هذا الإنجاز التزامها بدعم مشاريع البحث العلمي وتحفيز تدريسييها على المساهمة في الإنتاج البحثي العلمي على المستوى العالمي، بما يعزز حضور الكلية في المحافل الدولية ويرتقي بتصنيفها الأكاديمي.
من جانبها، أثنت عمادة الكلية ممثلة بالأستاذ المساعد الدكتور أيمن عبد عون على هذا التميز العلمي، معتبرة إياه دليلًا على الجهود الحثيثة التي يبذلها أعضاء الهيئة التدريسية للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والعلمي للكلية وتعزيز حضورها في الأوساط البحثية الدولية.
كما يأتي هذا الإنجاز متوافقًا مع أهداف التنمية المستدامة، خصوصًا الهدف الرابع المتعلق بـ جودة التعليم، حيث يسهم البحث في تطوير أدوات قياس المهارات التربوية والقدرات المستقبلية في التعليم العالي العراقي، بما يرفع جودة التعليم ويحفز البحث العلمي والابتكار.
وتؤكد الكلية استمرارها في دعم الباحثين وتوفير البيئة العلمية المناسبة للنشر الدولي، ضمن رؤيتها الهادفة إلى تحقيق الريادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

![]()



