أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم
بحثت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينة لفن الرسم.
وتهدف الأطروحة الموسومة (توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم) للباحث (سامر عوني رزوقي البكري) الى أن توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم بتصميم أربع وحدات تعليمية وفقاً للمنهج التحليلي السيميائي ثم التعرف على أثر التوظيف في تحصيل الطلبة المعرفي المهاري في موضوع العلاقات التكوينية ضمن مادة الإنشاء التصويري.
وتظمنت الاطروحة اربعة فصول تطرق الاول الى مشكلة واهمية البحث واهداف وحدود البحث وتعريف المصطلحات، وبحث الثاني الخلفية النظرية لمفهوم السيميائية، وناقش الثالث اجراءات البحث وركز الرابع على ابرز النتائج التي خرج بها البحث.
وتوصلت الاطروحة الى الاستنتاجات الآتية:
أ-إن اعتبار الطالب المحور الأساسي للعملية التعليمية، عن طريق استخدام أساليب أو طرق تفريد التعليم التي تجعل الطالب هو مسؤولاً عن تقدمه في المادة الدراسية ما زاد من دافعية الطلبة نحو التعلم وخلق جو من روح المنافسة .
ب-إن استخدام التحليل السيميائي من قبل الطلبة ساعد كثيرا في فهم وتوضيح مفاهيم كانت على درجة كبيرة من الغموض والتعقيد مما دفع الطالب إلى الاهتمام بالأعمال الفنية ومحاولة تحليليها وفهمها بشكل معمق.
ج-إن توظيف التحليل السيميائي في تدريس العلاقات التكوينية في فن الرسم عالج شريحة واسعة من النتاجات الفنية المنتمية لمدارس فنية مختلفة تأريخياً ومتنوعة فكراً وإسلوباً إلا انه واجه صعوبة كبيرة في تحليل النتاجات الفنية المنتمية لحقبة ما بعد الحداثة.
واوصت الاطروحة بـاستخدام الوحدات التعليمية – التعلمية الحالية في تدريس العلاقات التكوينية في فن الرسم في أقسام التربية الفنية.واستخدام البرامج التعليمية ذات المحك لرفع مستوى الطلبة في المواد التعليمية وإيصالهم إلى مستوى متقدم من التمكن في هذه المواد. وتدريس التحليل السيميائي وبشكل معمق ضمن درس النقد الفني لطلبة التربية الفنية.
وفي ضوء ما تقدم يقترح الباحث ما يأتي:
أ-إجراء دراسة وفقاً لخطة كيلر لمواد فنية أخرى والتعرف على أثر تدريسها وفقا لهذه الخطة على مستوى تعليم الطلبة.
ب-إجراء دراسة تتناول الطروحات السيميائية المرئية بالبحث والتحليل في محاولة لوضع محددات واضحة لمعالم هذه الطروحات.
ج-إجراء دراسة مقارنة بين توظيف التحليل السيميائي في تدريس العلاقات التكوينية في فن الرسم وبين توظيف طريقة أخرى للتحليل الفني ومعرفة الأنجع بينهما.