محاضرة علمية في قسم اللغة العربية لطلبة الدراسة المسائية
محاضرة علمية في قسم اللغة العربية لطلبة الدراسة المسائية
القى المدرس المساعد (حسن فهد عواد) التدريسي في قسم اللغة العربية محاضرة علمية لطلبة الدراسة المسائية في موضوع (بحر الوافر) وهدفت المحاضرة الى التعرف على بحر الوافر : تسميته ، مميزاته ،ايقاعه،تفعيلاتهوما يعتريها من تغيرات عروضية (زحافات وعلل) ؛ استعماله ،أنساقه العَروضية ، تذوق ما فيه من عذوبة الموسيقى ، وجمال الشعر ، وبلاغة المعاني ، وتنمية أذان الطلبة موسيقيا .
بحر الوافر وهو من دائرة المؤتلف التي تضم بحري الوافر والكامل ، وسميت الدائرة بهذا الاسم لائتلاف أجزائها السباعية ، وسُميِّبحر الوافر بهذا الاسم ؛ لوفور أوتاد تفعيلاته ، وقيل لوفور حركاته . وتطرق المحاضر الى مميزات بحر الوافر، حيث يعد من أكثر البحور الشعرية مرونةً وليناً ، يشتدُّ إذا شددَّته ، ويرق كيفما تشاء ، يصلح لكل الأغراض الشعرية ؛ وأجود ما يكون في الفخر والرثاء ، كما في معلقة عمرو بن كلثوم ، ومرثية الخنساء لصخر. كثير الشيوع في الشعر العربي قديمه وحديثه.
يتكون بحر الوافر من تفعيلة مُفَاعَلَتُنْ وبحسب دائرته العَروضية :
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْ |
|
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْ |
لكنَّه لا يستعمل الا مقطوفاً :
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْفَعُولُنْ |
|
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلَتُنْفَفُولُنْ |
وللوافر عروضان :
الأولى تامة صحيحة مقطوفة ولها ضرب مثلها صحيح مقطوف:
وكنتُ إذا سألتُ الْقلبَ يومًا |
|
تولـّى الدّمعُ عن قلبىالجَوَابا |
وَكُ نْ تُ إذَا سَ أَلْ تُ لْ قَ لْ بَ يَ وْ مَ نْ |
|
تَ وَ لْ لَ دْ دَمْ عُ عَ نْ قَلْ بِلْ جَ وَا بَ ا |
//5 ///5 //5 /5/5 //5/5 |
|
//5 /5/5 //5 /5/5 //5/5 |
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلْتُنْ فَعُولُنْ |
|
مُفَاعَلْتُنْمُفَاعَلْتُنْ فَعُولُنْ |
سالمة معصوبة مقطوفة |
|
معصوبة معصوبة مقطوف |
وَكُنْتُ إذَا سَأَلْتُلْقَلْبَيَوْمَنْ |
|
تَوَلْلَدْدَمْعُعَنْقَلْبِلْ جَوَابَا |
والثانية مجزوءة صحيحة يكثر دخول العصب فيها ولها ضربان :
الأول صحيح مثلها :
بِهِ سِحرٌيُتَيِّمُهُ |
|
كِلا جَفنَيكَ يَعلَمُهُ |
بِهِ ي سِحْ رُ نْ يُتَ يْ يَمُهُ و |
|
كِلَ ا جَفْ نَيكَ يَعْ لَمُهُ و |
//5 /5/5 //5 ///5 |
|
//5 /5/5 //5 ///5 |
مُفَاعَلْتُنْمُفَاعَلَتُنْ |
|
مُفَاعَلْتُنْمُفَاعَلَتُنْ |
معصوبة صحيحة |
|
معصوبة صحيح |
بِهِيسِحْرُنْيُتَيْيَمُهُو |
|
كِلَاجَفْنَيكَيَعْلَمُهُو |
والثاني معصوب :
رُقَيَّةُ تَيَّمَت قَلبي |
|
فَواكَبِدي مِنَ الحُبِّ |
رُقَ ي يَةُ تَ ييَمَتْ قَلْ بِ ي |
|
فَوَ اكَبِدِي مِنَ لحُ بْ بِ ي |
//5 ///5//5 /5/5 |
|
//5 ///5//5 /5/5 |
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلْتُنْ |
|
مُفَاعَلَتُنْمُفَاعَلْتُنْ |
سالمةمعصوبة |
|
سالمةمعصوبة |
رُقَييَتُتَييَمَتْقَلْبِي |
|
فَوَاكَبِدِيمِنَلحُبْبِي |
الزحافات والعلل التي تدخل الوافر:
- العصب : هو تسكين الخامس المتحرك فتصبح به (مُفَاعَلَتُنْ–مُفَاعَلْتُنْ) وتحول الى مَفاعِيْلُنْ تحسيناً للفظ، وهو حسن سائغ كثير .
- العقل : هو حذف الخامس المتحرك فتصبح به (مُفَاعَلَتُنْ–مُفَاعَتُنْ) وتحول الى مَفاعِلُنْ وهو زحاف قبيح .
- القطف : هي اجتماع الحذف (حذفُ السبب الخفيف آخر التفعيلة ) مع العصب (تسكين الخامس المتحرك) ،فتصبح بها (مُفَاعَلَتُنْ– مُفَاعَلْ) وتحول الى فَعُوْلُنْ تحسيناً للفظ ، وهي واجبة ملزمة في العروض التامة .
واعتمدت المحاضرة على المصادر الآتية:
- الشافي في العروض والقوافي ، هاشم صالح مناع
- فن التقطيع الشعري ، صفاء خلوصي
- المرشد الوافي في العروض والقوافي .
- موسوعة العروض والقافية، سعد الواصل .
- موسيقى الشعر العربي ، عبد الرضا علي .