
قسم اللغة العربية في أساسية ديالى ينظم تطبيق عملي ميداني في درس المشاهدة
قسم اللغة العربية في أساسية ديالى ينظم تطبيق عملي ميداني في درس المشاهدة
نظم قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية تطبيق عملي ميداني لطلبة المرحلة الثالثة في درس المشاهدة في مدرسة النهرين الابتدائية للبنات وبإشراف مجموعة من اساتذة طرائق التدريس في اللغة العربية وهم كلاً من (أ.د. اسماء كاظم فندي) و (أ.د. قسمة مدحت حسين) (أ.م.د. هيفاء حميد حسن) و (م. رائد حميد هادي) .
هدف التطبيق العملي الميداني الى تدريب الطالب (المدرس) على تطبيق المبادئ والنظريات التربوية في مواقف صفية حقيقية ، والتفاعل الايجابي مع المناخ الدراسي، ثم الصبر وتحمل المسؤولية مواجهة المواقف الصعبة، واكتساب الطالب (المدرس) الكفايات التدريسية المناسبة (التخطيط، إدارة الصف، استخدام الوسائل التعليمية المناسبة) فضلاً عن التأمل التحليل والنقد البناء وتقبل آراء الآخرين.
وقد تضمنت الزيارة للمدرسة الابتدائية مشاهدة البيئة المدرسية وما يحدث داخل المدرسة ومشاهدة البيئة الصفية والبيئة المادية (الاضاءة ، التهوية ، النظافة، والترتيب والتنظيم)
ويذكر ان المشاهدة المتخصصة والتي تتضمن اطلاع الطالب الجامعي على سلوك المدرس التعليمي وإجراءاته في ضبط الصف وإدارته.
وفي ختام الزيارة الميدانية استخلص الاساتذة بأن المشاهدة عملية مخططة ومقصودة وليست عشوائية تتم في فراغ فهي ضرورة تتزامن وتتساير مع الاطار النظري الذي تعلمه (الطالب) في المراحل الدراسية ويصبح الاطار النظري نفسه اطاراً فكرياً ينظم السلوك ويواجهه ويضبطه ودون هذا الاطار تفقد المشاهدة تأثيراتها واغراضها.