رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات خاصة بجهاز مقترح في تعلم مهارتي الضرب الساحق والابعاد الهجومية بالريشة الطائرة
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تأثير تمرينات خاصة بجهاز مقترح في تعلم مهارتي الضرب الساحق والابعاد الهجومية بالريشة الطائرة
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تأثير تمرينات خاصة بجهاز مقترح في تعلم مهارتي الضرب الساحق والابعاد الهجومية بالريشة الطائرة) في تخصص التربية الرياضية.
تضمنت الدراسة التي قدمها الطالب ليث عامر عبدالجبار التعرف على تأثير التمرينات والجهاز في تعلم دقة أداء مهارتي الضرب الساحق والابعاد الهجومية بالريشة الطائرة، واعداد تمرينات خاصة لتعلم مهارة الضرب الساحق وضربة الابعاد الهجومية بالريشة الطائرة، وتعديل جهاز الكتروني لغرض تعلم أداء مهارتي الضرب الساحق وضربة الابعاد الهجومية بالريشة الطائرة للعب على المناطق اطراف الساحة، فضلاً عن الكشف عن افضلية المجموعتين التجريبية الضابطة في تعلم دقة أداء مهارتي الضرب الساحق وضربة الابعاد الهجومية بالريشة الطائرة .
اشتملت الرسالة على خمسة أبواب تناول الباب الأول التعريف بالبحث والمقدمة واهمية البحث اذ تطرق الباحث الى لمحة تعريفية عن أهمية الرياضة التربوية وكذلك عن لعبة الريشة الطائرة وكذلك عن الوسائل التعليمية ودورها في التعلم وكذلك تم التطرق الى المهارتين موضوع البحث. اما مشكلة البحث فتكمن في ضعف القدرة على الأداء العام للمتعلمين في مهارات الريشة الطائرة وبالخصوص مهارتي الضرب الساحق وضربة الابعاد الهجومية .
اما الباب الثاني اشتمل على دراسات نظرية ومنها التمرينات وما هيتها وتوضيح لدور التمرينات في الرياضة كونهما أداة من أدوات المعلم والمدرب في بناء صفات مرغوب فيها لدى المتعلم واللاعب على حد سواء وكذلك تطرق الباحث الى الأجهزة والوسائل التعليمية المستخدمة في المجال الرياضي والتعليمي واهميتها في المجال الرياضي وكذلك تطرق الباحث لتوضيح الصورة العامة للتعلم الحركي وماهيته ومميزاته، واشتمل كذلك هذا الباب على الدراسات السابقة والمشابهة ذات الصلة بدراسة موضوع البحث .
وتناول الباب الثالث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم المجموعتين ذات الاختبارات القبلية والبعدية والتي كانت ملائمة لموضوع الدراسة وكذلك قام الباحث باختيار عينتين من طلاب التربية الأساسية قسم التربية البدنية والعلوم الرياضية المرحلة الثانية بواقع 20 طالباً تم شطر المجموعة بطريقة القرعة لتكون مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع 10 لاعبين لكل مجموعة ، وتم العمل بإجراءات البحث الاساسية للحصول على النتائج المطلوبة.
واستعرض الباب الرابع عرض نتائج البحث التي تم الحصول عليها من خلال استخدام الاختبارات ومعالجتها احصائياً وقد تم عرض تلك النتائج على شكل جداول واشكال بنائية ثم مناقشتها بشكل علمي دقيق ودعمت بالمصادر .
واخيراً جاء الباب الخامس بابرز الاستنتاجات والتوصيات
ففي ضوء نتائج البحث والحقائق العلمية توصل الباحث الى الاستنتاجات التالية :
- 1- ان التمرينات الخاصة بالجهاز المقترح اثر فاعل في تعلم مهارتي الضرب الساحق والابعاد الهجومية بالريشة الطائرة وذات مردود اعلى من التمرينات الاعتيادية .
- 2- ان التعلم من خلال التمرينات الخاصة بالجهاز المقترح كان لها اثر فاعل في تعلم اللعب الى جوانب الساحة بشكل افضل من عملية التعلم الاعتيادية .
وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث يوصي الباحث بما يأتي :
- 1- تضمين الوحدات التعليمية والتدريبية التمرينات الخاصة بالجهاز المقترح بفعالية الريشة الطائرة .
- 2- استخدام التمرينات بالجهاز المقترح في تعلم وتدريب المهارات الأخرى بالريشة الطائرة .