اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة
ناقشت اطروحةدكتوراه في كلية التربية الاساسية (فاعلية برنامج مقترح قائم على عدد من استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة المطالعة) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية
هدفت الدراسة التي قدمتهاالطالبة(شيماء باسم محمد) الىبناء برنامج مقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، فضلاً عن معرفة فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى طالبات المرحلة الإعدادية على وفق ستراتيجيات التعلم النشط
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها:إنتطبيقالبرنامجالتعليميالمقترحعلىوفقستراتيجيات التعلم النشطلهأثرإيجابييفيتنميةمهاراتالتواصل اللغويلطالباتالصفالرابع العلميأكثرمنالطريقةالتقليدية، والتوعيةبأهميةالبرنامجالتعليميالمقترحلتنميةمهاراتالتواصل اللغوي علىوفقبرنامجستراتيجيات التعلم النشطممايزيدفاعليةالدرسويثريإحساسالطالباتوإقبالهنّنحوالمطالعة، واسهم البرنامج المقترح في تشجيع الطالبات على حرية الرأي والاستكشاف وطرح التساؤلات والمشاركة الإيجابية بينهن
واوصت الدراسة:بضرورةاعتماد البرنامج التعليمي المقترح في تدريس مادة المطالعة، لكونه يؤدي الى تنمية مهارات التواصل اللغوي على وفق ستراتيجات التعلم النشط لدى طالبات الصف الرابع العلمي، وتشجيعمدرسي اللغة العربيةعلىعنايةبتدريسالمطالعة ،وتدريبهم على تدريس مهارات التواصل اللغوي في المرحلة الإعدادية.
وتقترح الدراسة: إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية أخرى، وـبناء برنامج تدريسي لمدرسي اللغة العربية في مهارات التواصل اللغوي وبيان اثره في تنمية طالباتهم، فضلاً عنإجراء دراسة تشخيصية علاجية لمهارات التواصل اللغوي في المرحلة الإعدادية، واخيراً بناء برنامج تدريسي لمدرسي اللغة العربية في مهارات التواصل اللغوي وبيان أثره في اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس